المحتوى الرئيسى

جالي تساهال: بأمر السيسي.. كامب ديفيد في المناهج المصرية

02/16 14:35

ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي "جالي تساهال" فيما قالت إنه إنفراد لها إن الرئيس المصري غير المناهج الدراسية لمادة التاريخ في مصر، التي أشارت للمرة الأولى إلى اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل.

وقال "جاكي حوجي" محلل الشئون العربية بالإذاعة :"بعد عدة شهور من توليه مهام منصبه كرئيس للبلاد قرر الجنرال عبد الفتاح السيسي إجراء إصلاحات في المناهج الدراسية: غيرت وزارة التعليم المصرية محتويات أكثر من 1300 منهج دراسي من الصف الأول وحتى الصف الثالث الثانوي. بعضها جرى تغيره بدعوى الابتكار والتجديد، والبعض الآخر باسم السياسة".

وأوضحت الإذاعة أنه "بينما وصف حسني مبارك خلال فترة حكمه بلقب "المنتصر العظيم" لحرب يوم الغفران (6 أكتوبر 73)، تصفه كتب التاريخ الجديدة فقط بقائد سلاح الطيران- مثلما كان في الواقع. في كتب الجغرافيا جرى تسليط الضوء على التنمية الاقتصادية والدول التي نجحت في الخروج من أزمات مالية كبيرة".

بحسب المحلل الإسرائيلي أضافت منظومة التعليم المصرية لغات جديدة كالإسبانية كمواد ممتدة لفتح نافذة للطلاب على الثقافة الغربية.

وأضاف "حذفت من المناهج الدراسية فصول كانت تمتدح الإخوان المسلمين، وتم إضافة فصلا عن معاهدة السلام مع إسرائيل، التي لم تأت كتب التاريخ على ذكرها قبل ذلك".

وزعم أن منهج التاريخ المصري الجديد تطرق بشكل عملي وموضوعي للغاية لانسحاب إسرائيل الكامل من سيناء بعد احتلالها عام 1967 وعن انتهاء حالة الحرب. وجاء في كتاب التاريخ الخاص بالصف الثالث الإعدادي "تشكلت بين الطرفين علاقات ودينة في المجال الثقافي والسياسي والاقتصادي". وفقا لمزاعم المحلل الإسرائيلي، الذي أضاف أن هناك فصلا جرى إضافته عن مقتل الرئيس السادات، قيل فيه إنه كان ضحية لعملية اغتيال رغم الجهود الكبيرة التي بذلها لتحقيق السلام.

وأضاف "حوجي" أن كتابه "ألف ليلة دوت كوم"، الذي أثار جدلا واسعا بين المصريين بعد ترجمته للعربية، قد عُرض في معرض الكتاب الذي أقيم مؤخرا بالقاهرة وحظي بدعم وزير الثقافة المصري الذي دعا إلى "عدم فرض حصار على المعلومة.

كان "حوجي" بعث قبل أيام برسالة مفتوحة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ناشده فيها السماح للمصريين بالتطبيع مع إسرائيل، والانفتاح على "ثقافتهم"، بشكل يسمح لهم بمشاهدة السينما الإسرائيلية، واستضافة الأهلي المصري للعب مبارة ودية في إسرائيل مع بطل الدوري مكابي تل أبيب.

رسالة من صحفي إسرائيلي للسيسي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل