المحتوى الرئيسى

الصين تعتزم إعادة توطين تسعة آلاف شخص لبناء أكبر تلسكوب في العالم

02/16 12:38

بكين - (د ب ا):

أعلنت الصين اليوم الثلاثاء أنه ستعيد توطين أكثر من تسعة آلاف من سكان المناطق الريفية بمقاطعة جويزهو الكائنة جنوب غربي البلاد، وذلك لإتاحة بيئة مناسبة لتشغيل أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) عن المسؤولين الصينين قولهم إن إعادة توطين 9110 أشخاص يقيمون بناحيتي بينجفانج ولوديان داخل منطقة مساحتها خمسة كيلومترات من التلسكوب ذي التجويف الكروي الذي يبلغ قطره 500 متر، من شأنها إتاحة بيئة سليمة ومناسبة للموجات الكهرومغناطيسية.

وذكر تقرير سابق بصحيفة تشاينا ديلي أن الطبق العاكس للتلسكوب اللاسلكي سيكون الأكبر من نوعه والأكثر حساسية في العالم، وقال عالم الفلك الأسترالي ليستر ستافلي سميث إنه يتوقع أن يرصد التلسكوب النجوم المشعة التي لم تكن معروفة من قبل في درب التبانة أو تلك التي تبعد عنها.

وبدأ بناء التلسكوب في مارس 2011، باستثمارات تبلغ 2ر1 مليار يوان (184 مليون دولار).

وكانت تقارير قد ذكرت في وقت سابق أنه يمكن استكمال المشروع بحلول أيلول/سبتمبر، غير أن التقرير الذي نشر اليوم قال إنه من المتوقع إعادة توطين السكان بحلول نهاية سبتمبر المقبل، مما يوحي بتأجيل موعد الانتهاء من المشروع.

وأوضحت وكالة شينخوا أنه من المقرر أن يحصل الساكن الذي سيتم نقله من المنطقة على تعويض يبلغ 12 ألف يوان (1838 دولارا).

وكان تزايد عمليات الإخلاء القسري للسكان في الصين، والتي عادة ما تحدث لتوفير مساحات من الأراضي لبيعها للمطورين العقاريين، قد أدى إلى مصادمات عنيفة خلال العقد الماضي.

وأسفرت تسع عمليات إخلاء من بين 40 حالة إخلاء قسري تم فحصها من جانب منظمة العفو الدولية في تقرير لها عام 2012، عن حدوث وفيات بين الأشخاص الذين يقاومون ترحيلهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل