المحتوى الرئيسى

نتنياهو في برلين لإجراء محادثات تتصدرها أزمة سوريا واتفاق إيران

02/16 12:21

استقبلت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الثلاثاء (16 فبراير/شباط 2016) رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإجراء محادثات في برلين يتصدرها النزاع السوري والاتفاق النووي مع إيران مع مجموعة من أهم وزراء البلدين. وكان من المخطط عقد هذه المشاورات في الأساس في تشرين أول/أكتوبر الماضي، إلا أن نتنياهو أرجأ الاجتماع بسبب توتر الأوضاع الأمنية في إسرائيل على خلفية هجمات فلسطينية ضد إسرائليين وما يعقبه من عمليات إعدام ميدانية.

وقبل المحادثات أكد وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير مطلب التوصل إلى حل للسلام بين الإسرائليين والفلسطينيين. وكتب شتاينماير في مقال بصحيفة "بيلد" الألمانية: "الأمل لتحقيق السلام لا يمنحه سوى إجراء مفاوضات جادة في اتجاه حل عادل متمثل في إقامة الدولتين". وأعرب شتاينماير في مقاله عن قلقه من أن الأمل لدى الإسرائيليين والفلسطينيين في مستقبل سالم يبدو بعيد المنال. تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا تجري مشاورات حكومية مع إسرائيل منذ عام 2008. ويشارك في مشاورات اليوم من جانب الحكومة الألمانية وزير الاقتصاد زيغمار غابريل والخارجية شتاينماير والداخلية توماس دي ميزير.

ومن المقرر توقيع عدة مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة. ومن المحتمل أن تدور المشاورات أيضا حول تحفظات ألمانيا على قانون "الشفافية" المثير للجدل في إسرائيل والمتعلق بالتمويل الخارجي للمنظمات غير الحكومية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل