المحتوى الرئيسى

بورصات الخليج تصعد مع تعافي اسعار النفط والأسواق العالمية

02/16 20:07

ارتفعت معظم أسواق الأسهم في الخليج الثلاثاء وسط أحجام تداول قوية مدعومة بتعافي أسعار النفط والأسهم العالمية.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.9 % إلى 5740 نقطة في تداول كثيف محققا مكاسب للجلسة الثانية على التوالي منذ أنباء أن البنك المركزي رفع سقف القروض إلى الودائع في البنوك المحلية إلى 90 % من 85 % لاحتواء شح السيولة في القطاع.

والمؤشر أغلق دون أعلى مستوياته أثناء الجلسة 5848 نقطة بعدما اتفقت السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا على تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير إذا إتخذ المنتجون الآخرون نفس الخطوة. وارتفعت أسعار النفط توقعا للإعلان لكنها تراجعت قليلا لاحقا.

وقالت كابيتال إيكونومكس التي مقرها لندن في تقرير إن الاتفاق قد يدعم أسعار النفط العالمية لكن من المستبعد أن يغير بشكل كبير التوقعات الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وهناك شكوك بخصوص ما إذا كان الاتفاق سيصمد أم لا مع سعي إيران لاستعادة حصتها في سوق النفط العالمية بعد رفع العقوبات.

ومن المستبعد أن ترتفع أسعار النفط بما يكفي لإنهاء الضغوط على المالية العامة لدول الخليج. وتتوقع كابيتال إيكونومكس نموا اقتصاديا في المنطقة بين 1 او 2 % فقط في 2016 و2017.

وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مرتفعا 1.5 % وزاد مؤشر قطاع البنوك 0.3 %.

وهبط سهم دار الأركان للتطوير العقاري 1.1 % بعدما خفضت وكالة موديز تصنيفها للشركة إلى ‭‭‭B1‬‬‬ مع نظرة مستقبلية سلبية من ‭‭‭B3‬‬‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وصعد مؤشر سوق دبي 2 % إلى 3065 نقطة في تداول نشط مقلصا خسائره منذ بداية العام إلى 2.7 % ومسجلا أفضل أداء بين بورصات المنطقة.

وتركز التداول على أسهم الشركات المتوسطة التي تشهد عادة تعاملات هزيلة مع صعود سهم ديار للتطوير 5 % وسهم دبي للحدائق والمنتجعات 3.5 %

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.8 % مقلصا خسائره منذ بداية العام إلى 3.9 % وشكلت الأسهم العقارية دعما رئيسيا للسوق مع صعود سهمي إشراق العقارية والدار العقارية 1.7 %.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل