المحتوى الرئيسى

#رعد_الشمال في السعودية و"كلمة للتعليم المصري" - BBC Arabic

02/15 21:27

قضايا عديدة استأثرت باهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، جاء على رأسها المناورات العسكرية التي تجريها السعودية، استعدادا للحملة العسكرية لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، والذكرى الحادية عشر لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، ومصريون يناقشون حال التعليم في بلادهم.

حظيت المناورات العسكرية التي تجريها السعودية في منطقة حفر الباطن تحت اسم "رعد الشمال" بمشاركة 20 دولة ، باهتمام مستخدمي موقع تويتر في عدد الدول العربية.

وكانت السلطات السعودية قد دشنت يوم الأحد حسابا على تويتر، باسم "درع الوطن"، لتغطية التدريبات، وفاق عدد متابعيه حتى الآن عن ما يربو على 170 ألفا.

ويشارك في التدريبات جيوش من 20 دولة، من بينها مصر، ودول مجلس التعاون الخليجي، وماليزيا وموريشيوس، للاستعداد لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية " في سوريا.

وتفاعل المغردون مع الحدث من خلال تدشين #رعد_الشمال الذي ظهر في أكثر من 300 ألف تغريدة تراوحت خلالها آراء المغردين بين تأييد ومعارضة فيما اكتفت أخرى بتناقل الخبر.

وفي الوقت الذي رحب فيه مغردون بهذه المناورات العسكرية واعتبروها ضماناً لرسالة الجهوزية التي تريد السعودية وحلفاؤها ايصالها لخصومهم في المنطقة، حذر آخرون من عواقب وخيمة للعملية وتوقعوا توسع رقعة الحرب في المنطقة.

وغرد أمير بارق قائلا :" أكبر عملية مناوارات عسكريه في تاريخ المنطقة ستتبعها #عاصفة_حزم جديدة..تعيد العراق وسوريا إلی حاضنة الأمه العربية والإسلامية #رعد_الشمال."

أما حساب "غريب الدار" فقد نبه من التدريبات ، ووصفها بـ "الخطيرة و"الاستنزافية"، إذ كتب: " دول الخليج بين كل فترة وفترة تدخل حرب استنزاف من أجل رفع الاقتصاد الأمريكي بشراء الأسلحه لكن إن كانت #رعد_الشمال تحققت فستكون القاضية!"

أطلق مغردون مصريون هاشتاغ بعنوان "وجه كلمة للتعليم المصري"، ناقشوا من خلالها مستوى التعليم في مصر وقارنوه بنظم التعليم في دول أخرى.

وأجمعت أغلب التعليقات على ضرورة النهوض بالقطاع التعليمي في مصر، مؤكدة أن تدني المستوى التعليمي هو السبب الأول في انتشار الفساد في البلاد.

وأسهب المغردون في ذكر أسباب تدهور القطاع التعليمي، فمنهم من أرجع السبب إلى انتشار الدروس الخصوصية، وتحويل التعليم إلي تجارة ومنهم من عزا الأسباب إلي نمطية المناهج التعليمية والطريقة التي ينقل بها المعلم المعلومة للطالب، فيما حمل آخرون الحكومات المتعاقبة على مصر المسؤولية كاملة، واتهموها بالتقاعس في تطوير هذا القطاع وبعدم استغلال الكفاءات المصرية من أساتذة وباحثين الذين اضطروا للهجرة بسبب التهميش.

من ناحية أخرى، نفى مغردون ما يتداوله البعض عن تدني مستوى التعليم في البلاد.

وفاق عدد التغريدات عبر هاشتاغ #وجه_كلمة_للتعليم_المصري 4 آلاف تغريدة في من أقل 24 ساعة.

بالتزامن مع الذكرى الحادية عشر لاغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان مجموعة هاشتاغات تخليدا لذكرى الرئيس الراحل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل