المحتوى الرئيسى

معرض هو الاول من نوعه لـ "هيرونيموس بوش"

02/15 19:14

معرض جدة الدولي للكتاب .. احتفالية ثقافية رائدة

فرنسا تحتضن معرضا عن أسرار مصر القديمة

فنانان تشكيليان زوجان يقيمان (حكايات) في معرض مشترك

بعد مرور 500 عام على رحيله، وفي خطوة هي الأولة من نوعها، يتم التحضير لإقامة معرض يُكرم الفنان هيرونيموس بوش، وقد بدأ التحضير لهذه الفعاليات منذ وقت طويل، فيما يوقم المعرض بعرض 25 عملًا من أعمال بوش.

إعداد ميسون أبو الحب: بدأت القصة قبل تسع سنوات عندما قرر مدير متحف صغير في هولندا أن ينفذ مشروعا ضخما يليق بمتاحف العالم الكبرى مثل اللوفر وغيره، وذلك بهدف تكريم رجل وفنان وملهَم ربما كان اول من فتح المجال للسريالية في زمن بعيد جدا عن زمن هذه الحركة الحديثة نسبيا، وهو الفنان هيرونيموس بوش، فيما ينظم المعرض بمناسبة مرور 500 عام على وفاته في عام 1516، تحت شعار "رؤى هيرونيموس بوش العبقرية".

يسمى هذا الفنان "رسام الشياطين" و "مصور الجحيم"، ومن يدخل عالمه يرى كائنات واشكالا تنتمي الى عوالم أخرى، ولكنها تشعر المتابع انها تعيش معه وترافقه اينما ولى وجهه. وقال تشارلز دي موي مدير متحف نوردبرابنت في مدينة دين بوش في هولندا حيث ينظم المعرض "خلق هذا الفنان عالما فيه كائنات لا يمكن ان تكون موجودة ولكنه يجعلنا نشعر انها حقيقية".

وبوش ليس الاسم الحقيقي لهذا الفنان، بل اصبح يوقع به اعتبارا من عام 1488، وكلمة بوش مأخوذة من المدينة الهولندية التي ولد فيها وعاش ومات فيها ايضا واسمها دين بوش Den Bosch. 

ولد بوش في عام 1450 لأسرة تحمل اسم فان آكن بالالمانية وفان آخن بالهولندية وكان العديد من افرادها من الرسامين ولذا نشأ فنانا بالطبيعة ولكنه تميز عنهم كلهم بعبقرية فذة في تكوين الاشكال وتلوينها حتى فاق كل معاصريه وضربت شهرته الافاق رغم انه لم يترك مدينته الصغيرة على الاطلاق ولم يعش في اي مكان آخر. 

وكانت لوحاته تطرح قضايا وأفكار وأشكال لم يتطرق اليها معاصروه، وهو ما جذب اليه العديد من المعجبين الاغنياء الذين كانوا يغدقون عليه العطايا مقابل أعماله. 

امضى بوش حياته في مدينته الصغيرة وكان يغادر منزله كل يوم الى مرسمه ثم يعود اليه في المساء ولذا يتساءل الكثيرون من اين جاء بكل تلك الاشكال التي تظهر في لوحاته ومنها مكائن تشبه البشر ووحوش بأشكال غريبة وأشخاص بتحويرات غاية في الذكاء وفي التعبير. 

ورغم كل ما يتوفر من معلومات عنه، لا يعرف العالم الحديث عن حياته الكثير عدا ما ترك من اعمال تعرض عدد كبير منها الى التلف وما بقي يحافظ عليه المختصون باهتمام يجعلهم يرفضون حتى اعارته. 

من بعض ما نعرف انه رسم لوحة صور فيها نيرانا تشب ويقال إنه كان طفلا في الثالثة عشرة من العمر عندما شب حريق ضخم في مدينته دين بوش وقضى على اربعة الاف دار وكان ذلك في عام 1463. 

رغم ما حقق هذا الفنان من نجاح خلال حياته لم يتردد البعض باتهامه بالهرطقة لاحقا كما حدث في اسبانيا في القرن السابع عشر، علما أنه كان من اتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، فيما اعتبره اصحاب الحركة النفسية في بداية ثلاثينات القرن الماضي مجنونا مغرما بالتعبير عن الاحساس بالذنب وبالخطيئة. ولاحقا ايضا وصفه سلفادور دالي ورسامون سرياليون آخرون بأنه كان من أقربائهم.  

لا احد يعرف كم لوحة رسم بوش، ولكن ما ضاع قد غاب الى الابد، وهناك حاليا 24 لوحة نسبت له اهمها ثلاثية تحمل اسم "حديقة المسرات الارضية"، رسمها بين 1480 و 1505، ولكنها لن تكون موجودة في المعرض لان نقلها من متحف برادو الاسباني حيث توجد حاليا ثم إعادتها قد يعرضها الى التلف. 

ولكن متحف برادو سيشارك بثلاثية أخرى تحمل اسم "عربة القش" وهي تغادر مدريد للمرة الاولى منذ 450 عاما.  

بدأ مشروع المعرض منذ تسع سنوات وتمكن تشارلز دو موي مدير متحف نوردبرابانتس الصغير في دين بوش من اقناع متاحف كبرى في العالم للمشاركة فيه بـ 25 لوحة عثر على إحداها مؤخرا فقط منسية في مستودع تابع لمتحف نيلسون اتكاس في مدينة كنساس في ولاية ميزوري الاميركية وكان المتحف قد اشتراها في عام 1930. 

هذا المعرض المخصص لبوش هو الاول من نوعه حتى الان وقد افتتح في مدينة دين بوش الصغيرة في الثالث عشر من شباط (فبراير) الجاري وسيستمر حتى 8 آيار (مايو) لينتقل بعدها الى متحف برادو في مدريد للفترة بين 31 آيار (مايو) حتى 11 ايلول (سبتمبر). 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل