المحتوى الرئيسى

اليوم.. رئيس الوزراء يفتتح مخزنا جديدا للآثار في متحف الحضارة بمصر القديمة

02/15 14:05

يزور رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، اليوم، متحف الحضارة بمصر القديمة، والذي يقع في مدينة الفسطاط التي أنشأها عمرو بن العاص عام 640 ميلاديًا، كأول عاصمة في الحقبة الإسلامية المصرية في وسط القاهرة.

وأوضح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، أن افتتاح هذه المخازن المتحفية بشكل جزئي، يعد بمثابة خطوة جديدة نحو الانتهاء من تنفيذ واحد من أهم المشروعات الآثرية القائمة بمصر.

وأشار الدماطي، في تصريحات صحفية، إلى أن تلك المخازن تستوعب نحو 100 ألف قطعة آثرية، وتعد أكبر وأحدث مخازن الآثار مقامة على مساحة 8 آلأف متر مربع تحت الأرض، وتم تأمينها وتجهيزها بأعلى التقنيات والأساليب الحديثة لحفظ وصيانة الآثار وفقا للقياسات والمواصفات العلمية العالمية.

ومن جانبه، أكد الدكتور خالد العناني المشرف العام على المتحف القومي للحضارة، أن المخزن الذي سيتم افتتاحه هو واحد من 11 مخزنا متحفيا ما بين عضوي وغير عضوي، وتم تصميمه داخل محتف الحضارة مزودة جميعا بكاميرات مراقبة ليلية ذات تقنيات عالية وأبواب ممغنطة لا يمكن اختراقها إلا من خلال البصمة الشخصية والكروت الممغنطة، بما يوفر الحماية، والتأمين الكامل لموروثاتنا الحضارية والآثرية.

وذكرت الهيئة العامة للاستعلامات، أن المتحف يستوعب 50 ألف قطعة أثرية، تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية، إضافة إلى عرض لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر، كما يحتوى المعرض على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث، ويحتوى موقع المتحف على بحيرة طبيعية نادرة هي بحيرة عين الصير.

ومن المقرر أن تعرض مقتنيات المتحف، الذي يقع على مساحة 130 ألف متر مربع، مراحل تطور الحضارة المصرية من خلال ست صالات عرض محورية هي: (بزوغ حضارة النيل، الكتابة، الدولة، والمجتمع، الثقافة المادية، المعتقدات والتأمل)، ويعرض أهم الأحداث التاريخية أو الاجتماعية والتي كانت نقطة تحول في الحضارة المصرية، وأهم الشخصيات من "الملوك، الفراعنة، الكُتاب، العلماء، المخترعين، الرحالة، المستكشفين، وغيرهم"، كما ستنظم أحداث ثقافية ومهرجانات منتظمة لمواكبة هذه العروض، ويُستخدم المتحف أيضًا كمركز تعليم وبحث.

وترجع فكرة إنشاء المتحف إلى عام 1982 عندما تبنت اليونسكو إنشاءه هو و(متحف النوبة) في أقصى جنوب مصر والذي افتتح عام 1997، واختير مكان متحف الحضارة بمنطقة الفسطاط عام 1999، وأجريت الحفائر الأثرية بالموقع بداية من عام 2000 ووضع عام 2002 حجر الأساس للمتحف الذي تكلف 378 مليون جنيه مصري (نحو 53 مليون دولار) ويقام على مساحة 33.5 فدان منها 130 ألف متر مربع من المباني، حسب تصريحات لوزير الأثار ممدوح الدماطي.

وكان قد افتتح رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب، في 6 ديسمبر 2014، المرحلة الأولى التي تشمل الأعمال الإنشائية للمباني بالكامل، و جاري العمل في المرحلة الثانية التي ستشمل مبنى الاستقبال "الذي يعد صرحا ثقافيا ضخما فريدا"، ويضم مسرحا ودار عرض سينمائية بها شاشات عرض ثلاثية الأبعاد وقاعات للمحاضرات والمؤتمرات، إضافة إلى منطقة المطاعم التي ستطل على بحيرة عين الصيرة، ومخزنا لدراسة وتخزين المومياوات الملكية سيكون "الأول من نوعه في مصر".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل