المحتوى الرئيسى

الانتفاخ وتقرحات الفم أبرز علامات السرطان عند النساء

02/15 11:12

تغييرات فى الثدى: كتلة أو تغييرات فى الحلمة وقشور وانخساف أو نزف دموى أو يتحول جلد الثدى إلى شبيه بقشرة البرتقالة.

نزف غير منتظم وغير مرتبط بالدورة: لو مر 12 شهراً بدون دورة شهرية ونزول دم الحيض ثم حدث بعدها بفترة نزف هنا لا بد من الانتباه وأخذ الأمور بجدية حتى نستثنى سرطانات الرحم (عنق الرحم).

النزف من الشرج: سرطان القولون ثالث سرطان قاتل للنساء فى أمريكا وكما قلنا سابقاً بالنسبة للرجال لا بد من استبعاد البواسير.

إفرازات من المهبل ذات رائحة منفرة مصحوبة بدم أو بدونه بين الأوقات المفترضة للدورة أو بعد توقفها، من الممكن طبعاً أن يكون التهاباً وقد يكون بداية سرطان عنق رحم.

الانتفاخ: سرطان المبيض هو سرطان محير وغامض لذلك لا بد أن نتشكك من بعض الإشارات مثل الانتفاخ حتى ولو مع أكلة خفيفة مصحوبة بتغير فى عادات التبول أو التبرز مع ألم فى أسفل الحوض.

زيادة شديدة أو انخفاض شديد مفاجئ غير مبرر فى الوزن.

مع سرطان المبيض من الممكن أن تزيد سوائل البطن ويزيد الوزن، وخسارة 10 أرطال فى شهر من الممكن أن تكون علامة على سرطان معدة أو مرىء أو رئة ولكن بالطبع لا بد من استبعاد إفراط إفراز هرمون الغدة الدرقية وتضخمها.

كحة وسعال مستمر أكثر من ثلاثة أسابيع غير مرتبط بحساسية أو التهاب شعب هوائية وبرغم تناول الأدوية والمضادات ومنع التدخين، هنا لا بد من الحذر من سرطان الرئة.

تغيرات فى الغدد الليمفاوية: بالفحص لو وجدت أى غدد ليمفاوية صلبة ومتضخمة فى الرقبة أو تحت الإبط لا بد من استشارة الطبيب وإجراء المزيد من الفحوصات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل