المحتوى الرئيسى

تنزانيا وموزمبيق تجددان رغبتهما في بناء جسر ثان على نهر روفوما

02/15 10:27

جددت حكومتا موزمبيق وتنزانيا رغبتهما ببناء جسر ثان على نهر روفوما،الذي يمثل الحدود بين الدولتين، ويذكر أن موضوع بناء جسر ثان كان واحدا من الموضوعات التي تم بحثها خلال المحادثات الرسمية بين وفدي موزمبيق وتنزانيا برئاسة الرئيس الموزمبيقى فيليبي نيوسي، والرئيس التنزاني جاكايا كيكويتى، خلال اليوم الأول من الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس التنزاني لموزمبيق.

وكان قد تم افتتاح الجسر الأول على نهر روفوما، المعروف باسم جسر الوحدة، في مايو 2010، ويعد استخدام هذا الجسر، عند نيجومانو، دون المستوى المطلوب جزئيا بسبب سوء حالة الطرق المؤدية إليه، ولذلك يواصل المسافرون استخدام العبارات أو الزوارق لعبور النهر.

وصرح وزير خارجية موزمبيق، أولدميرو بالوى، للصحفيين بأن إقامة جسر جديد يساعد في تعزيز التجارة والتكامل الإقليمي.

وقال إن الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن حجم التجارة بين موزمبيق وتنزانيا ضئيل للغاية، على الرغم من العلاقات السياسية والدبلوماسية الممتازة بين الدولتين.

وتابع بالوى أنه على الرغم من ذلك، لا تأخذ الإحصاءات الرسمية في اعتبارها التجارة غير الرسمية عبر الحدود، والتي اعترف بالوي أن حجمها يمكن أن يكون كبيرا للغاية، وأن الحجم الحقيقي للتجارة حتى مع الشريك التجاري الرئيسي مثل جنوب أفريقيا، غير معروف، والشئ نفسه هو الحال مع تنزانيا.

وأوضح أن إقامة جسرين على نهر روفوما سيزيد التواصل في المنطقة، كما ستستفيد الدول الواقعة شمال تنزانيا من إقامة هذا الجسر الثاني، مضيفا أن الدولتين مصممتان على جمع الأموال اللازمة لبنائه".

وأضاف بالوي أن إقامة الجسور فوق نهر روفوما يمكن أيضا أن يشكل جزءا من الطريق العابر لقارة أفريقيا من كيب تاون إلى القاهرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل