المحتوى الرئيسى

بالصور.. مضاعفة قيمة الجوائز للمراكز الأولى في بطولة 'السيف' بالفجيرة

02/14 16:35

برعاية الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام ورئيس مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، تمت مضاعـفة قيـمة الجوائز للمراكز الأولى لبطولة السيف في نسختها الثالثة على أن يحصل الفائز بالمركز الأول على سيارة نيسان باترول رقم (1) بلاتينيوم، والفائز الثاني على 150 الف درهم اماراتي فيما يحصل الفائز الثالث على 75 الف درهم اماراتي، وأشارت اللجنة المنظمة العليا  إلى أن  البطولة  والتي تأتي ضمن مهرجان الفجيرة الدولي الأول للفنون تهدف الى تعزيز الهوية الوطنية وغرس الحس الوطني والاعتزاز بالفنون الشعبية الأصيلة ، سعياً لغرس القيم الوطنية في نفوس الأجيال وتعريفهم بتراث وطنهم ليحفظوه ويتباهوا به أمام الجميع.

وقد شهد ميدان السيف في قلعة الفجيرة الجولة الثانية من البطولة مساء الجمعة بحضور عدد من اعضاء اللجنة العليا وعدد من الضيوف، وتصاعدت وتيرة المنافسة بين المشاركين  في الحلقة الثانية من خلال 4 جولات شهدت حماساً وتشجيعاً في الجولة الثالثة من المهارات الشابة التي أبدعت وتميزت  في التسري بالسيف هذا الإرث الشعبي الذي الذي جاءت به بطولة السيف إحياءً له وتعريفاً بفن متفرد من تراث الإمارات لقبائل تسكن رؤوس الجبال لتستوعبه الأجيال وتطوره تنافسية المتسابقين في البطولة.

على أنغام أغنية البطولة وبصوت الفنان هزاع  بدأت الجولة الأولى بالمتسابق الحسيك محمد خادم الشحي بالرقم (45)، والمتسابق يونس عبدالله علي الشحي الذي يحمل الرقم (26) ، تلاهما المتسابق مرشد سعيد سليمان الشحي  (17) ، والمتسابق محمد عبدالله محمد الكمزاري (42) في الجولة الثانية، أما الجولة الثالثة فجمعت بين المتسابق عبدالله علي بن سعدين الشحي ورقمه (22) ، والمتسابق سليمان محمد أحمد الشحي بالرقم  (28)  ، أما الجولة الرابعة والأخيرة فقد ضمت المتسابق سلطان سليمان سعيد الشحي حامل الرقم (32) ، و المتسابق محمد علي عبدالله الظهوري ورقمه في البطولة (38) .

أتت الجولة الثالثة بمتسابقين حصلا على أعلى النقاط في الحلقة و أجادا التسري بالسيف بكل مهاراته وأبداعا في انتقالهما من مرحلة إلى أخرى في أداءٍ جميل  ألهب حماس الجمهور وعلا تصفيقه لهما ، كما نال  إعجاب لجنة التحكيم المكوّنة من: راشد اليماحي، وسعيد الحفيتي، وطارش الحمودي، وعلي الحفيتي .

وأثنى راشد اليماحي رئيس لجنة التحكيم على أداء المتسابقين في الجولة الثالثة قائلاً : أنتم نعم السفراء لهذا الفن العريق " المزافن " يولة السيف والمهارة التي تملكونها هي ما تراهن عليه بطولة السيف إحياءً لهذا الموروث الجميل وتعزيزاً لارتباط الأجيال الحالية والقادمة بماضي الآباء والأجداد وتراثنا الأصيل .

من جانبه علق علي الحفيتي عضو لجنة التحكيم على الجولة الثالثة بأنها  كانت مميزة إذ استخدم أحد المتسابقين السيف مع "اليرز" وهي عبارة عن عصا يوجد في نهايتها قطعة حديدية تشبه الفأس الصغير وتعرف بأنها كثيرا ما تستخدم من قبل الشحوح الذين يسكنون في الجبال  ،وقدم أداءً رائعاً أثناء المزافن والمشي مع الإيقاع ولقي استحساناً من الجمهور ولجنة التحكيم .

 أحيا الجولة الثانية الفنان هزاع الظنحاني بأغنية من الفلكلور الإماراتي بعنوان " غريم الشوق "  إلى جانب مشاركة فرقة المزيود الحربية بلوحة تراثية مع الفنان هزاع الظنحاني ، فيما شدا الشاعر عبدالله الكندي بقصيدة استعرض فيها أسماء السيف  ، نالت إعجاب الجمهور وشارك فيها المتسابقـون بيولة السيف " المزافن " على أنغام الأغنيات وإيقاعها .

اختتمت الجولة الثانية بأغنية وطنية قدمتها فرقة المزيود الحربية بمشاركة المتسابقين الثمانية في هذه الجولة وأعضاء الفرقة في لوحة تراثية رائعة .

جدير بالذكر أن التصويت للمتسابقين سيكون عن طريق الرسائل النصية عبر تلفزيون الفجيرة فيما سيتم عرض الحلقة على قناتي الفجيرة وسما دبي اليوم الأحد  في العاشرة مساء .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل