المحتوى الرئيسى

البابا يتوجه الأحد إلى إحدى أخطر مدن المكسيك

02/14 14:25

ايكاتيبيك هي المحطة الاولى في اماكن حساسة اختار البابا زيارتها خلال الايام الثلاثة المقبلة

البابا فرنسيس سيزور المكسيك حاملًا رسالة قوية بشأن الهجرة

البابا فرنسيس غادر بانغي مختتما جولته الافريقية

البابا فرنسيس يدين سرطان المخدرات الذي ابتليت به المكسيك

البابا فرنسيس يستعد لأكثر الرحلات دقة خلال حبريته

البابا فرنسيس يفتتح يوبيل الرحمة في روما

البابا فرنسيس يلتقي في كوبا بطريرك موسكو وسائر روسيا

فيدل كاسترو يستقبل البابا فرنسيس في منزله في هافانا

يبدأ البابا فرنسيس الأحد غداة وصوله إلى مكسيكو، زيارة مدن تعد بين أكثر الأماكن خطورة في المكسيك، متوجّهًا أولًا إلى مدينة إيكاتيبيك الشهيرة بنسبتها المرتفعة من الجرائم التي تذهب ضحيتها النساء.

مكسيكو: كان الاف الاشخاص يستعدون لتمضية الليل في المكان، رغم الصقيع، ليتمكنوا من حضور القداس اليوم. واشرف مئات من عناصر الشرطة على تنظيمهم، فيما تمركز عسكريون ايضا في اماكن حساسة. وهذه المدينة التي تبعد ثلاثين كيلومترا عن مكسيكو، مكتظة بالسكان، حيث ازدادت اعمال العنف بشكل ماساوي بحق النساء خصوصا.

ففي تسعينات القرن الماضي، ذاع صيت مدينة سيوداد خواريز، وجوارها الصحراوي على الحدود مع الولايات المتحدة، حيث سيتوجه الحبر الاعظم الاربعاء المقبل، بسبب عمليات القتل التي تذهب ضحيتها النساء. اما اليوم، فتشهد ايكاتيبيك في ولاية مكسيكو العدد الاكبر من عمليات اختفاء وقتل النساء.

سيحتفل البابا في هذه المدينة بقداس الاحد امام حشد كبير، كما سيؤدي صلاة البشارة، وهي مناسبة تقليدية لاطلاق نداءات من اجل قضايا عزيزة على قلبه. وقد يتحدث في هذه المناسبة عن اعمال العنف ضد النساء وتهريب المخدرات، الذي طلب من الاساقفة العمل على مكافحته.

في هذا الصدد، قال الاختصاصي في العلوم الاجتماعية لويس البرتو فيلانويفا (29 عاما) لوكالة فرانس برس "مع كل الاحترام الذي اكنّه للبابا، فان زيارته لن تغير شيئا في آفات هذا البلد. الفساد وعدم المساواة والفقر واعمال العنف، الجميع يعلم ان ذلك موجود، ولسنا بحاجة إلى بابا ليقول لنا ذلك".

ايكاتيبيك هي المحطة الاولى في اماكن حساسة اختار البابا زيارتها خلال الايام الثلاثة التالية: توكسلا غوتيريز وسان كريستوبال دي لاس كاساس، وهما مدينتان فقيرتان جدا، ومتمردتان منذ زمن طويل في ولاية شياباس الحدودية مع غواتيمالا، ثم مدينة موريليا، حيث تقاوم ميليشيات الدفاع الذاتي سيطرة بارونات المخدرات، واخيرا سيوداد خواريز المنطقة الخطرة، حيث يقع المهاجرون ضحايا اعمال العنف، عندما يحاولون الوصول الى الحدود الاميركية.

لدى عودته من ايكاتيبيك سيتوحه الحبر الاعظم مساء الى مستشفى للاطفال، عيادة "فديريكو غوميز" في مكسيكو. والمستشفيات ومراكز الاطفال، من كوريا الجنوبية الى افريقيا الوسطى والفلبيين، هي اماكن يسعى البابا الارجنتيني الى زيارتها.

مستشفى للاطفال بدلا من عالم الثقافة

وكان قد دعي للقاء في الوقت نفسه مع عالم الثقافة المكسيكي، لكنه اختار التقاء اطفال كما اوضح الفاتيكان. وبدأ البابا فرنسيس (79 عاما) السبت سعيدا وفي صحة جيدة بالرغم من رحلته المتعبة الجمعة، عندما توقف في هافانا للقاء البطريرك الارثوذكسي لموسكو وعموم روسيا.

وواصل تنقله في سيارته "بابا موبيل" (170 كلم طوال رحلته) وتوقف للقاء الحشود. وفي كاتدرائية السيدة العذراء المعروفة بسيدة غوادالوبي شفيعة الاميركيتين عاش البابا لحظة اساسية في زيارته. وفقد لبرهة التوازن، وخارت قواه ليجلس على كرسي خلفه، لكنه سرعان ما نهض مجددا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل