المحتوى الرئيسى

خبير آثار: المرأة الصعيدية صنعت أعظم حضارة في التاريخ

02/14 12:37

أكد خبير الآثار، الدكتور عبد الرحيم ريحان، أن المرأة الصعيدية فى مصر القديمة كانت ركنا أساسيا فى صناعة الحضارة المصرية القديمة، أعظم حضارة فى التاريخ، وكان للمرأة في مصر القديمة تقديرا خاصا ومكانة مميزة سواء كانت أم أو زوجة، وكان لها الكثير من الحقوق القانونية فاقت ما تمتعت به النساء فى الحضارات القديمة من حضارات العراق القديم وشبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وبلاد اليونان والرومان.

وأشار ريحان فى تصريح، اليوم الأحد، إلى أن المرأة الصعيدية في مصر كانت تتلقى المهر من زوجها عند الزواج وكانت لها ذمتها المالية وممتلكاتها الخاصة، كما كان من حقها الطلاق إذا ما فشلت الحياة الزوجية، مؤكدا أن ملكات مصر في عصر الدولة الحديثة في الوجه القبلي صنعن أعظم حضارة على وجه التاريخ.

ونوه إلى أن ذلك طبقاً لما جاء فى دراسة الباحثة شيماء عبدالمنعم حسانين، تحت عنوان "الملكة في الحضارة المصرية القديمة في عصر الدولة الحديثة"، وقد كشفت عن دور المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً في الوجه القبلي.

وقال إن الدور السياسى للمرأة فى الوجه القبلى كان بارزاً حيث شاركن فى تسيير شئون البلاد السياسية والدبلوماسية وعلى سبيل المثال والدة الملك رمسيس الثانى "تويا" وزوجته الأثيرة "نفرتارى" شاركن في معاهدة السلام التى أبرمها الملك مع الحيثيين فى العام الرابع والثلاثين من عهده والتى تعتبر أقدم معاهدة صلح فى التاريخ.

كما كن وصيات على عرش مصر مثل "أحمس نفرتارى" التى كانت وصية على إبنها إمنحتب الأول و"حاتشبسوت" التى كانت وصية على إبن زوجها تحتمس الثالث كذلك هناك ملكتان إعتليا عرش مصر كحكام هما "حاتشبسوت" في الأسرة الثامنة عشر و"تاوسرت" فى الأسرة التاسعة عشر.

ومن جانبها ، أكدت دراسة للباحثة شيماء عبد المنعم حسانين تحت عنوان " الملكة فى الحضارة المصرية القديمة فى عصر الدولة الحديث "، والتى كشفت فيها عن دور المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا فى الوجه القبلى، أن عصر الدولة الحديثة هو العصر الذهبى لملكات مصر القديمة حيث برزت ملكات مثل "أحمس نفرتارى"، "أحمس"، "حاتشـبسوت"، "تى عا"، "تي"، "نفرتيتي"، "نفرتاري"، "تاوسرت" وغيرهن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل