المحتوى الرئيسى

العربية نيوز| وزير الثقافة يشهد فعاليات الدورة الثانية لمهرجان القاهرة الأدبي

02/14 11:51

شهد وزير الثقافة حلمي النمنم فعاليات الدورة الثانية من مهرجان القاهرة الأدبي الدولي، الذي تقام دورته الثانية هذا العام بمشاركة 28 أديبا من 15 دولة، ويستمر المهرجان حتى يوم الخميس القادم، تحت شعار "الأدب.. حياة"، بحضور رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة حسن خلاف، ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الدكتورة نيفين الكيلاني، ورئيس المهرجان محمد البعلي، وعدد من الأدباء والكتاب وأساتذة الجامعات.

وقال وزير الثقافة إنه "سعيد بالمهرجان لأسباب كثيرة، منها أن الذي يقيمه عدد من الشباب المستقلين، والثقافة المصرية والعربية ازدهرت بجهود أفراد قبل جهود المؤسسات"، مشيرا إلى أن تأسيس وزارة الثقافة كان منذ عام سنة 1958 ولكن العمل الثقافي كان منذ مطلع القرن العشرين وقبل ذلك في القرن التاسع عشر بدأ بجهود فردية، وكانت هناك العديد من المؤسسات الثقافية، ومنها جامعة القاهرة والتي قامت بدعوات من قاسم أمين وسعد زغلول".

وأضاف أن "المعنى المهم في كلمة الأديب الليبي إبراهيم الكوني هو الحرية، مشيرا إلى العراق في التسعينيات والتي خضعت لاحتلال الميليشيات بدعوى الحرية"، مشيرا إلى أنه لا حرية بلا أمان، ولا حرية بالفوضى.

وثمن وزير الثقافة دعوات الكوني، متمنيا أن يأتي اليوم الذي يظل الدين في مكانه الرفيع والسامي في المجتمع، فلا بد أن نحمي الحياة وحريتنا وسعادتنا ولا بد أن نختارها نحن بالكرامة، أي دولة ليس بها كرامة وحرية فهي سجن وليست دولة، وكل الأحداث تتم في ظل وجود العالم الحر، والفائز الوحيد هي الدول الأيدلوجية مثل إيران وإسرائيل.

وفي نهاية كلمته، قال الوزير "تسقط الأيدلوجية ويحيا الإنسان.

وفي كلمته، قال الكاتب الليبي إبراهيم الكوني: إن "الحياة صفقة وقتية والموت فيها صاحب الكلمة النهائية"، مشيرا إلى أن الحرية منذ الأصل هي عصب الأدب، مؤكدا أن السياسة هي التي حرفت وعاونت الأيدلوجية لتكون إرهابا عندما أهدت التكنولوجية مطية للإرهاب، متسائلا "أيعقل أن نقبل أن تكون المعلومة أكذوبة في التكنولوجية بدعوى حرية التعبير".

وطالب الكوني بفصل الدين عن الأيدلوجيا حتى لا نسوق الجريمة وتصبح عملا مباحا، وأشار إلى أن الأدب الآن أيضا أصبح يعاني من النزعة الإيدلوجية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل