المحتوى الرئيسى

النمنم يشهد فعاليات الدورة الثانية لمهرجان القاهرة الأدبي

02/14 11:36

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان القاهرة الأدبي الدولي، الذي تقام دورته الثانية هذا العام بمشاركة ٢٨ أديبا من ١٥ دولة، ويستمر المهرجان حتى يوم الخميس المقبل، تحت شعار "الأدب.. حياة" ، بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ، الدكتورة نيفين الكيلاني رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية ، محمد البعلي رئيس المهرجان، وعدد من الأدباء والكتاب واساتذة الجامعات.

وقال وزير الثقافة إنه سعيد بالمهرجان لأكثر من سبب منها أن الذي يقيمه عدد من الشباب المستقلين، والثقافة المصرية والعربية ازدهرت بجهود أفراد قبل جهود المؤسسات، مشيرا إلى أن تأسيس وزارة الثقافة كان منذ عام 1958 ولكن العمل الثقافي كان منذ مطلع القرن العشرين وقبل ذلك في القرن التاسع عشر بدأ بجهود فردية، وكانت هناك العديد من المؤسسات الثقافية، ومنها جامعة القاهرة والتي قامت بدعوات من قاسم أمين وسعد زغلول.

 وأكد أن المعنى المهم في كلمة الأديب الليبي إبراهيم الكوني هو الحرية، مشيرا إلى العراق في التسعينيات والتي خضعت لاحتلال الميليشيات بدعوي الحرية، مشيرا إلى أن نفس السيناريو حدث في ليبيا والناتو يطلق قواته للإطاحة بالقذافي، ولا حرية بلا أمان، ولا حرية بالفوضي.

وثمَّن وزير الثقافة دعوات الكوني، متمنيا  أن يأتي اليوم الذي يظل الدين في مكانه الرفيع والسامي في المجتمع، فلا بد أن نحمي الحياة وحريتنا وسعادتنا ولا بد أن نختارها نحن بالكرامة ، أي دولة ليس بها كرامة وحرية فهي سجن وليست دولة ، وكل الأحداث تتم في ظل وجود العالم الحر، والفائز الوحيد هي الدول الأيدلوجية مثل ايران واسرائيل، وفي نهاية كلمته قال وزير الثقافة تسقط الأيدلوجيا ويحيا الانسان.

وفي كلمته قال الكاتب الليبي إبراهيم الكوني إن الحياة صفقة وقتية والموت فيها صاحب الكلمة النهائية ، مشيرا الى أن الحرية منذ الأصل هي عصب الأدب ، مؤكدا أن السياسة هي التي حرفت وعاونت الأيدلوجية لتكون ارهابا عندما أهدت التكنولوجية مطية للإرهاب، متسائلا أيعقل أن نقبل أن تكون المعلومة أكذوبة في التكنولوجية بدعوي حرية التعبير. وطالب الكوني بفصل الدين عن الأيدلوجيا حتي لا نسوق الجريمة وتصبح عملا مباحا ، واشار الى أن الأدب الآن أيضا أصبح يعاني من النزعة الإيدلوجية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل