المحتوى الرئيسى

شكل قائمة إبدأ في ويندوز وكيف تطور مع الزمن

02/13 16:55

يعتبر نظام التشغيل ويندوز Windows بمختلف إصداراته من أشهر أنظمة تشغيل الحواسب فهو يسيطر حالياً على أكثر من 90 بالمئة منها، هذا النظام تم الإعلان عنه قبل أكثر من ربع قرن حيث يمتاز بالعديد من المميزات لكن بقي فيه شيئ واحد يمكن اعتباره كتراث وهو قائمة إبدأ Start Menu.

هذه القائمة في ويندوز ظهرت لأول مرة قبل 20 عاماً حيث كانت في البداية كطريقة من أجل جعل استخدام هذا النظام أسهل أما الآن ومع النظام الأحدث ويندوز 10 Windows 10 فقد أصبح جزءاً لايتجرأ منه ويستخدم كويسلة تفاعل مابينه وبين المستخدم مثل تشغيل التطبيقات، البحث عن المستندات، أخبار حية، …

من المعلوم أن قائمة إبدأ ظهرت لأول مرة في نظام Windows 95 لكن طرأ عليها بعض التغييرات حتى النظام إكس بي الذي حصلت بفضله على أغلب التغييرات المعروفة حالياً مع ملاحظة أن هذه القائمة اختفت نهائياً مع ويندوز 8 لكنه عاد مع 8.1.

مع مرور الزمن حاولت مايكروسوفت العديد من التصاميم مع قائمة إبدأ لكن مع ويندوز 10 أصبحت هذه القائمة تدمج مابين الأساليب الحديثة والقديمة.

بداية مع ويندوز 95 وإصداره الآخر المصمم للمؤسسات Windows NT 4 حيث تم تصميم قائمة إبدأ بشكل مبسط بشكل يسهل على المستخدم فعل بعض الأوامر وتشغيل التطبيقات الأساسية.

أما بالنسبة لنظامي ويندوز 98 و 2000 فلا يبدو أن هذه القائمة تغيرت كثيراً لكنها تضمنت خياراً لتسجيل الخروج وذلك لأن هذين النظامين دعما تعدد المستخدمين وكذلك تضمنت تطبيق انترنت إكسبلورر كجزء منها أيضاً لتلعب دوراً مهما في تطور نظام التشغيل.

في ويندوز 98 شهد شريط المهام تغييرات هامة حيث قدمت مايكروسوفت قسم للتشغيل السريع Quick Launch من أجل الوصول بشكل أسرع للتطبيقات ليبقى هذا الأمر شبيهاً في Windows ME أو إصدار الألفية أيضاً.

بالنسبة لنظام ويندوز 2000 فقد تم تصميم هذا الإصدار بالنسبة للاختصاصيين والمؤسسات لكن وعلى الرغم من ذلك بقيت قائمة إبداً مشابهة للإصدار السابق لكن مع بعض التغييرات الطفيفة مثل الوصول السريع إلى الإعدادات من أجل إلغاء تثبيت التطبيقات مع وجود اختصار لتحديث النظام.

تجربة جديدة مع كل ويدوز إكس بي و7

تضمن إصدار إكس بي أول تغيير مهم على تصميم قائمة إبداً وتصميم النظام بشكل عام خصوصاً الألوان الزاهية الجديدة والأبعاد الثلاثية للأيقونات. بجانب الساعة قدمت مايكروسوفت خياراً لإخفاء التطبيقات غير المستخدمة لتصغير المساحة المستخدمة أما قائمة إبدأ بحد ذاتها فقد انقسمت إلى قسمين إلا أن التطبيقات التقليدية بقيت كما هي عبر رابط جميع البرامج أو البرامج.

الشركة قدمت خياراً لاسترجاع الشكل الكلاسيكي لقائمة إبدأ في الأنطمة هذه. أما مع ويندوز فيستا فقد استمرت التعديلات حيث انتقلت مايكروسوفت إلى القوائم الشفافة مع وجود تأثيرات لكن بشكل عام كانت هذه القائمة بلون داكن أكثر مع خيار لتصفح التطبيقات المفتوحة بشكل ثلاثي الأبعاد مع عدم وجود لأية تلميحات لروابط المستندات مع صعوبات عديدة في الوصول إلى بعض الإعدادات.

أما الأمر الأبرز في هذا الإصدار فكان البحث فمجرد الضغط على زر الويندوز يمكنه كتابة مايشاء للبحث عنه أما في النظام الذي تلاه ويندوز 7 فقد زودته الشركة أيضاً بالعديد من التغييرات أيضاً فزر إيقاف التشغيل أصبح بارزاً أكثر كما تم التعديل كثيراً على عمليات البحث التي أصبحت بأداء أفضل.

الأمر الأبرز في ويندوز 7 كان في شريط المهام الذي يعبر عن كيفية تفاعل هذه التطبيقات مع بعضها البعض.

اعتقدت مايكروسوفت أنها قامت مايقع على عاتقها مع هذه القائمة لذا قامت بالتخلي عنها في ويندوز 8 فكان هذا ربما الخطأ الأكبر حسب رأي المستخدمين، تم استبدال هذه القائمة بشاشة البدء الكبيرة والتي تضمنت التطبيقات على شكل مصغرات ملونة على الشاشة فكان هذا ربما الأمر الأبرز في هذا الإصدار في محاولة منها للانتقال إلى شكل يناسب الحواسب اللوحية المزودة بشاشات تعمل باللمس لكن هذا كله لم يقنع المستخدمين لتضطر مايكروسوفت مع التحديث ويندوز 8.1 إلى إعادة قائمة إبداً مع بعض التعديلات عليها.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل