المحتوى الرئيسى

انطلاق مهرجان القاهرة الأدبي الدولي بمشاركة 15 دولة

02/13 14:44

تنطلق الدور الثانية من "مهرجان القاهرة الأدبي الدولي" هذا العام، مساء اليوم 13 فبراير 2016 بمشاركة أدباء من 15 دولة من أفريقيا وآسيا وأوروبا والأمريكتين.

يستمر المهرجان في تقديم فاعليته لمدة اسبوع حتى يوم الخميس 18 فبراير، حيث يفتتح المهرجان فاعلياته اليوم 13 فبراير في السابعة مساءً في بيت السحيمي، في ندوة "أسئلة الأدب العربي" بحضور الكاتب الليبي إبراهيم الكوني، يحاوره الشاعر أحمد الشهاوي.

ويستضيف  المنتدى الثقافي النمساوي فاعليات اليوم الثاني 14 فبراير تحت عنوان "أديب بين ثقافتين" وضيف الندوة  من النمسا طارق الطيب، ويدير الجلسة علا عادل.

وتقام فاعليات اليوم الثالث في السابعة مساءًا  بمكتبة الكتب خان، وعنوان الندوة "أدب النشأ والترجمة" وضيف الندوة مارتن فوينكا من التشيك،  محمد عبدالنبي من مصر، ويدير الجلسة خالد البلتاجي.

كما يستضيف  دوم للثقافة ندوة "الأدب كفعل مقاوم"  بحضور جبار ياسين، وإبراهيم عبدالمجيد، وفي الواحدة ظهرًا تستضيف  كلية الألسن ندوة "راهن الأدب العربي" ضيوف الندوة مكاوي سعيد، رشا عمران من سوريا، ومن الإمارات علي الشعالي، ويدير الجلسة سلوى رشاد.

 وفي السادسة مساءً يستضيف  معهد ثربانتس ندوة "إطلاق الترجمة العربية" لمناقشة ديوان "عشرون بطاقة بريدية" لفرانك بايس من الدومنيكان، وفي السابعة مساءً يستضيف  معهد جوتة تحديات النوع الأدبي الضيوف مارتن شويبله من ألمانيا، خالد الخميسي من مصر، علا عادل من مصر، ويدير الندوة محمد البعلي.

كما يستضيف بيت  بيت السحيمي في السابعة مساءًا أمسية شعرية موسيقية بصحبة فريق الدور الأول بيتر وجسن من الدنمارك، علاء  خالد من مصر، ويقدم الأمسية عبد الرحيم يوسف من مصر، وفي السابعة  مساءًا تستضيف مؤسسة دوم الأدب السوداني المعاصر بحضور طارق الطيب، ويوسف الحبوب من السودان) سهير المصادفة.

وفاعليات اليوم الرابع الموافق 16 فبراير تقام   الواحدة ظهرًا بكلية الألسن ندوة "آداب شرق أوروبا والترجمة" وضيوف الندوة من التشيك مارتن فوينكا، ومن مصر سهير المصادفة، بإدارة خالد البلتاجي.

وتستضيف مكتبة القاهرة الكبرى، "الاتجاهات السياسية والأدب" بحضور الكاتب المصري صنع الله إبراهيم، والأمريكي مايكل مارش، والمصري محمد متولي، ويدير الجلسة محمد البعلي، وفي السابعة مساءًا تستضيف مؤسسة دوم ندوة "الأدب الشرقي بين لغتين"  بحضور صادق يالسزاو جالنر من تركيا، ومن مصر حمدي الجزار، ويدير الجلسة د.أحمد مراد.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل