المحتوى الرئيسى

تعيين ثالث وزيرة مغربية في الحكومة الفرنسية الجديدة

02/12 18:38

تضمن التعديل الحكومي الذي أجراه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الخميس تعيين أودري أزولاي، وهي ابنة مستشار ملك المغرب محمد السادس أندري أزولاي، وزيرة للثقافة والاتصال.

وتنضم أزولاي في الحكومة الجديدة إلى وزيرتين من أصل مغربي، هما وزيرة التربية نجاة فالو بلقاسم، وووزيرة العمل مريم الخمري.

وفاجأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الجميع عندما عين في التعديل الحكومي الذي أجراه الخميس أودري أزولاي وزيرة للثقافة والاتصال خلفاً لفلور بيلوران.

والمفاجأة ليست في قدرات وخبرات ومؤهلات أزولاي، ولكن في مسيرة هذه الأخيرة التي لم ترتبط بالسياسة إلا قبل نحو عام واحد، إذ دخلت قصر الإليزيه في سبتمبر 2014، في ثوب مستشارة الرئيس للثقافة والاتصال.

وأودري أزولاي هي من مواليد عام 1972، وتخرجت الوزيرة الجديدة عام 2000 من المدرسة الوطنية للإدارة، وهي إحدى أعرق المدارس الفرنسية والتي تخرج منها عدد كبير من كبار المسؤولين بينهم فرانسوا هولاند، وكانت قبل دخولها الإليزيه مسؤولة بارزة في المركز الفرنسي للسينما، وبقيت لغاية تعيينها وزيرة قاضية في محكمة المحاسبة.

وبحسب مجلة “ليكسبريس” الأسبوعية الفرنسية، فإن تعيين أودري أزولاي مستشارة للرئيس فرانسوا هولاند في كان عن طريق الصدفة.

وقالت الأسبوعية إن هولاند تعرف عليها خلال رحلة قام بها في أبريل للمكسيك، حيث كانت أزولاي ضمن الوفد المرافق له، وقرر تعيينها مستشارة له في قصر الإليزيه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل