المحتوى الرئيسى

يحدث في حدائق مصر| اكتئاب وعزلة وحبس انفرادى وإهمال وقتل للحيوانات

02/12 16:24

الحيوان كائن حى يشعر مثلنا تمامًا ويتاثر ويُصاب بأمراض عضوية ونفسية تؤثر عليه، وفى حديقة الحيوان فى مصر تتعرض الحيوانات لمشاكل نفسية كثيرة منها العزلة والإحباط لدرجة تصل بهم إلى الانتحار أحيانًا.

ومؤخرًا أعلنت جمعيات الرفق بالحيوان وعدد من نشطاء حقوق الحيوان، الحداد، حزنًا على وفاة أنثى الشمبانزى "موزة"، بحديقة الحيوان بالجيزة، بعد تدهور حالتها الصحية، لإصابتها بورم سرطانى حول الجهاز التنفسى، مما أدى إلى توقف عضلة القلب، بالإضافة إلى تدهور حالتها النفسية من خلال الحبس الانفرادى، بحجة عدم إصابتها لحيوانات الحديقة بالمرض وابتعادها أكثر من عام عن زوجها القرد"كوكو".

وانتقدت جمعيات الرفق بالحيوان، الحالة السيئة التى تتعرض لها الحيوانات فى 9 حدائق للحيوانات على مستوى الجمهورية.

فى ذلك التوقيت، بدأت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، تشكيل فريق طبى يتابع حالة الشمبانزي "كوكو"، لإصابته بحالة نفسية سيئة، والامتناع عن الأكل بعد وفاة زوجته "موزة"، بالإضافة إلى أصدقائها إنجى والبرنس، الصغار بوبو ولوزة وميشو، لإصابتها بالاكتئاب والحزن الشديد بعد وفاة صديقتها "موزة" والامتناع عن الأكل.

وتقول منى خليل، الناشطة فى مجال حقوق الحيوان، ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للرحمة بالحيوان، إن حالة حدائق الحيوانات فى مصر تمثل"  مهزلة وكارثة"  والامر لا يتعلق بحديقة الحيوان بالجيزة فقط بل يمتد الى 8 حدائق بالمحافظات المصرية لافتة الى ان الحيوانات بتلك الحدائق يتم تجويعها طوال الاسبوع حتى يقوم العاملين بالحديقة بالتكسب من خلال استغلال الجمهور الذى يقوم بتغذيتها داخل الحديقة بمقابل مادى .

وتضيف خليل، أن الأماكن التى تعيش بها هذه الحيوانات أماكن غير لائقة ولا تتناسب مع البيئة الأصلية والطبيعية لهذه الحيوانات فلا يجوز مثلًا احتجاز أسد فى قفص فى مساحة ضيقة للغاية، لافتًا إلى أن الأطباء البيطريين بهذه الحدائق غير قادرين على التعامل نفسيًا مع الحيوانات، كما أنهم لا يعوا معنى الحياة البرية.

وأضافت خليل، أن طبيعة القرود لا تعيش فى أماكن منعزلة لكنها تعيش فى مجتمعات، لكن فى حدائق الحيوان لدينا يتم حبسهم فى حبس انفرادى، مما يؤدى إلى إصابتهم بالانهيار العصبي والهياج والعنف الشديد نتيجة هذا التصرف، بينما يضعوهم فى جماعات خلال مرحلة التزاوج فقط.

وتابعت، هم لا يجيدوا التعامل النفسي معهم كما أنهم لم يتلقوا التدريب الكاف فى أفريقيا أو أوربا لمشاهدة الحياة البرية لهذه الحيوانات فى بيئتها الطبيعية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل