المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاد أشهر حموات السينما.. ماري منيب "مدوباهم اتنين"

02/11 14:13

ضحكة فريدة، صوت مميز، أداء متقن، خفة دم وكوميديا رشيقة، كلها أمور ميزت أشهر حموات السينما المصرية، فتمر السنوات وتظل أفلامها مصدرا للضحكة من أعماق القلب، من خلال إتقانها وببراعة دور الحماة الشريرة إنها "مارى منيب".

 كانت مثال للأم المتسلطة في أفلامها التى  تتدخل في تفاصيل حياة أبنائها، وتأخذها إلى الهاوية وتهدد استقرار حياتها الزوجية وبعدها تنسحب، وتحل اليوم الذكرى الـ 111 لميلادها، حيث ولدت في مثل هذا اليوم 11 فبراير 1905م.

ولدت مارى منيب في إحدى ضواحي العاصمة السورية دمشق، ثم انتقلت مع عائلتها إلى مصر وعاشت في حي شبرا، اسمها بالكامل "ماري سليم حبيب نصر الله"، ولما تزوجت من الفنان الكوميدي "فوزي منيب"، أضافت لقب "منيب إليها، وظلت محتفظة به رغم الإنفصال عنه والزواج من زوج شقيقتها التى توفيت لتربي أبنائها، وهى جدة للمطرب عامر منيب.

 بدأت ماري منيب مشوارها الفنى بالعمل كراقصة في ملاهي روض الفرج، وابتعدت فيه عن الشكل التقليدى، فكانت تضع "القلل" على رأسها بدلًا من "الشمعدان".

وبعدها بدأت تقترب في صلب العمل الفني في الثلاثينيات، فاتجهت إلى العمل المسرحي وانضمت إلى العديد من الفرق المسرحية منها فرقة "فوزي الجزايرلى" ثم  فرقة "علي الكسار"  وفرق "أمين عطا الله" بشارة واكيم ومحمد بيومى.

وظلت تتنقل هكذا بين الفرق إلى أن استقرت فى فرقة "نجيب الريحاني"، والتحقت بها في عام 1935م، والتي استمرت في العمل معها حتي بعد وفاة الريحاني عام 1949،وتحملت مسئولية الفرقة مع بديع خيري وعادل خيري.

 وذاعت شهرتها فى عدد من الأفلام والمسرحيات فى أواخر الأربعينيات والخمسينيات، ومن أبرز الأعمال المسرحية التي قدمتها: " سلفني حماتك، وحماتي بوليس دولي، أحب حماتي، العشرة الطيبة، وإلا خمسه، 30 يوم في السجن، واستني بختك، وخلف الحبايب وعريس في أجازة".

وعملت ماري منيب فى أكثر من مائتى فيلم سينمائى، كان أولها فيلم "ابن الشعب" سنة 1934، وأبرز ما قدمته فيلم "حماتي ملاك، حماتي قنبلة ذرية، الحموات الفاتنات، هذا هو الحب، خد الجميل، كدبة أبريل، شباك حبيبى وغيرهم.

ومن أشهر "إفيهات مارى منيب خلال مسيرتها الفنية: " اسألني أنا.. دانا مدوباهم اتنين، "إنتي جاية هنا تشتغلي إيه، بلا نيلة، طوبة على طوبة خلي العاركة منصوبة، وضحكتتها الشهيرة ها ها ها".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل