المحتوى الرئيسى

تطبيقات المـوبايل تجذب البـنوك

02/11 11:21

«التجارى الدولى» ينفرد بإتاحة 3 برامج تحدد مواقع الفروع والدفع

«الأهلى» الأعلى فى عدد المستخدمين.. وأكثر من مليون عميل يستخدم تطبيق HSBC

14 مصرفًا يتيح الـMobile App ويركز أغلبها على الـATM

بدأ استخدام التكنولوجيا يسيطر على سلوكيات الأفراد وأقبل عدد كبير من المصريين على شراء أجهزة الهواتف الذكية Smart Phone، بهدف الاستفادة من تطبيقاتها الحديثة، وهو ما توضحه مؤسسة آب ميكر AppMakr، التى أجرت دراسة أظهرت أن مصر أصبحت تحتل المرتبة الأولى أفريقيًا كأعلى نسبة لانتشار الهواتف الذكية فى عام 2014، وبلغت نسبة الاستخدام %68.7 من إجمالى الهواتف.

ولفت ذلك أنظار البنوك إلى أهمية الاستعانة بتلك الأدوات فى التيسير على العملاء لاسيما أن هذه الهواتف لاتفارق أيدى مستخدميها، واهتم 14 مصرفًا بتدشين تطبيقات مبتكرة على الهواتف الذكية تتركز النسبة العظمى منها فى التعرف على مواقع ماكينات الصراف الآلى، الفروع، بجانب إضافة منتجات البنك سواء للإيداع أو الإقراض.

فيما انفردت بعض المصارف الأخرى فى إتاحة القدرة على الإطلاع على حسابات العميل وأرصدة بطاقاته منها الإمارات دبى الوطنى، ويقدم البنك العربى إمكانية التقدم بطلب القرض مباشرة.

ودشنت بنوك أخرى تطبيقات تهدف إلى استخدامات مختلفة منها التعرف على طرق استخدام منتج الدفع عبر الموبايل والقدرة على الحصول على رقم سرى متغير بهدف التمتع باستخدام آمن للإنترنت البنكى كما هو الحال فى CIB الذى ينفرد بتقديم 3 تطبيقات هى Wehro، CIB OTP Token، Smart Wallet.

وأطلق العربى الأفريقى تطبيق AAIB MPOS الذى يسمح باستخدام الهاتف كنقطة دفع لبطاقات الفيزا وماستركارد، وذلك بالتزامن مع تعاقد البنك مع شركة ماستركارد فى تدشين ماكينات نقاط الدفع المحمولة MPOS التى تعتبر ماكينات صغيرة الحجم بأسعار منخفضة يتم إرفاقها بالهاتف المحمول لدفع قيمة السلع فى أماكن تواجد العملاء.

وقدم المشرق الإماراتى تطبيقين جديدين هما Mashrek Waffarly، Foloosy ليسمح الأول بتقديم عروض الأسعار المخفضة فى بعض المطاعم وأماكن التسوق، بجانب عرض مزايا البطاقات الائتمانية وإمكانية طلب للحصول عليها، كما يهدف تطبيق Foloosy لتقديم التوعية المالية بآليات الإدخار والاقتراض، الخدمات الإسلامية.

وحرصت بنوك التجارى الدولى، HSBC، والإمارات دبى الوطنى على تحديث تطبيقاتها فى يناير الماضى لتعتبر الأكثر حداثة بين التطبيقات المتاحة.

واستحوذ تطبيق Al Ahly APP الذى دشنه البنك الأهلى المصرى على أعلى عدد من التنزيلات يزيد عن 50 ألف مستخدم بين البنوك المحلية ومليون مستفيد لتطبيق بنك HSBC الذى يخدم كافة الدول المنتشر بها، أما تطبيق بنك مصر مازال فى المراحل التجريبية، كما أنه ليس التطبيق الرسمى للبنك، مشيرًا إلى اعتزامه إضافة قسم خاص بمعلومات القروض وكيفية احتساب قيمته.

وتتيح بعض المجموعات العالمية تطبيقات على الهواتف الذكية فى بلدانها وبعض الدول الأخرى منها مجموعة أبو ظبى الإسلامى، بنك بلوم لبنان، بيريوس اليونانى، الكويت الوطنى وباركليز.

البنوك التى تتيح تطبيقات الهواتف الذكية وآليات استخدامها

عدد مرات التحميل تزيد عن

يحدد أقرب 5 ماكينات صراف آلى ويستبعد المعطل منها، يوضح منتجات البنك، الخدمات المصرفية الإلكترونية، أسعار الصرف، العروض، البحث عن الفروع، روابط صفحات الفيس بوك، تويتر، اليوتيوب، الاتصال بالخط الساخن .

البحث عن فرع وماكينة صراف آلى، يتيح كافة المعلومات عن الفرع والماكينة من حيث العنوان، مواعيد الاستقبال وغلق الفرع، أرقام الهاتف، بجانب الخدمات المتاحة للماكينات من حيث قابلية الايداع ودفع الفواتير وغيرها، ويوفر خدمات فيدال كلوب، الخدمات البنكية الأخرى للأفراد. كما يتيح امكانية الاشتراك فى صفحة البنك على موقع الفيس بوك، الدخول مباشرة على موقع البنك أو إرسال بريد إلكترونى، يحتاج تسجيل للاستخدام من حيث اسم المستخدام والعائلة وجارى تحديث التطبيق .

إرسال واستقبال الأموال، دفع الفواتير، شراء السلع من التجار، الدفع عن طريق الانترنت سحب وإيداع الأموال، يؤكد للعملاء إن التطبيق تجربة مختلفة للدفع وسهل، آمن، سريع يجيب على الاستفسارات المكتوبة، وهو فى مرحلة تجريبية ويشترط التوجه للفرع بهدف التسجيل وذلك لعملاء البنك، أما غير العملاء اشار التطبيق إلى إن البنك يعكف على إضافة قنوات جديدة للتسجيل .

التعرف على مواقع ماكينات الصراف الآلى وتوضيح الخدمات المتاحة بها، وعناوين وأرقام الهواتف الخاصة بالفروع، لا يتيح البحث أو التعرف على أقرب فرع أو ماكينة .

يتيح القدرة على الحصول على رقم سرى لمرة واحدة يمكن استخدامه فى العمليات البنكية عبر الخدمات المصرفية الإلكترونية .

حساب سعر الفائدة على القروض، وعائد الشهادات، الاتصال بروابط الفيس بوك، تويتر، جوجل بلس، لينكد ان، يوتيوب، انستجرام، ايقونة توضح أخبار البنك، الدخول على حساب الانترنت البنكى، عنوان الفروع وخريطة بها، وماكينات الصراف الآلى، سعر صرف العملات .

يتيح استخدام الموبايل كنقطة الدفع لبطاقات الفيزا وماستركارد

يسمح بالحصول على رقم سرى لمرة واحدة يمكن استخدامه فى العمليات البنكية على حساب العميل عبر الخدمات المصرفية الإلكترونية

يوضح أقرب ماكينة صراف الى وفرع، وعناوين الفروع وأرقام الهاتف، حساب العائد على الأموال، أسعار الصرف، وإمكانية تحويل العملات الأجنبية، يتطلب كتابة اسم العميل والرقم السرى للدخول إلى التطبيق ومتابعة حساباته والمتبقى من اقساط القروض، التحويل من حساب لآخر، دفع فواتير المرافق وذلك للأفراد والشركات .

يوفر خدمات لـ 8 دول من بينهم مصر، يحدد أرقام هاتف وأماكن الفروع مع أمكانية اسخدام الخريطة للوصول، مواقع الصرافات الآلية، والخدمات المتاحة عليها، القروض وبطاقات الائتمان وحساب الفائدة بجانب القدرة على التقدم لطلب القرض مباشرة، الاتصال من خلال الفيس بوك وتويتر .

تطبيق واحد لكافة فروع المجموعة، يوضح منتجات البنك من القروض، بطاقات الائتمان، العثور على فرع أو صراف آلى .

الاطلاع على حسابات العميل وأرصدة بطاقاته وسداد مستحقات بطاقة الائتمان، التعرف على الفروع وماكينات الصراف الالى إضافة إلى الأقرب للعميل، وتحويل العملات أو الاتصال بالبنك .

الاطلاع على عناوين ماكينات الصراف الآلى والفروع ، زيارة الموقع الالكترونى أو التقدم لطلب وظيفة .

التعرف على مواقع ماكينات الصراف الآلى والعروض على بطاقة الفيزا .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل