المحتوى الرئيسى

"فاو" تحشد جهودها مع المجتمع الدولي لمواجهة "زيكا"

02/10 18:53

أعلن جوزيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، أن “منظمة الفاو مستعدة لحشد جهودها مع المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية وتسخير كامل مواردها وخبراتها، للنهوض بدورها في التصدي لفيروس زيكا القاتل”.

وقال دا سيلفا، في بيان وزع بالقاهرة اليوم الأربعاء، إن “زيكا ينتقل الى البشر عن طريق البعوض، ومن ثم فان تكثيف السيطرة على البعوض في المناطق الأكثر تعرضا لها من اكثر الوسائل الناجعة للسيطرة على هذا الفيروس الخطير”، بحسب وكالة “أ ش أ”.

وأضاف أن “المنظمة بوصفها وكالة الأمم المتحدة الرائدة في مجال الرقابة الصحية الحيوانية والآفات، يمكنها أن تساعد البلدان المتضررة بتنفيذ تدخلات مستهدفة مع ضمان ألا يتعرض السكان أو البيئة لأخطار صحية وغيرها من المخاطر الناجمة عن الاستخدام غير السليم للمواد الكيميائية ذات الخطورة الكامنة”.

ونبه أنه من المرجح أن نرى على الأقل في المدى القصير زيادة كبيرة في استخدام المبيدات الحشرية لرش أسراب البعوض أو علاج المياه. وهناك تدابير أكثر إلحاحاً وذات بساطة نسبية يمكن اتخاذها لمكافحة انتشار فيروس “زيكا” من خلال ضمان إزالة المياه الراكدة التي يلجأ إليها البعوض للتكاثر. “

وتابع: أن المجتمعات المحلية إلى التشجيع والتوعية لضمان أن مياه الشرب المتاحة للقطعان الحيوانية في الحاويات يجري تفريغها وتنظيفها أسبوعيا؛ لا بد من تجفيف البرك من المياه الراكدة وإزالتها.

وترى “فاو” أن أي استخدام مكثف للمبيدات إذا كان ضرورياً، فمن المتعين أن ينفَّذ بعناية كبيرة لتجنب المساس بالسلامة البشرية وحماية السلسلة الغذائية من التلوث.

وأصدرت “فاو” بالمشاركة مع منظمة الصحة العالمية، مجموعة من التوصيات بشأن الإدارة السليمة للمبيدات الحشرية. فعلى سبيل المثال من الأهمية بمكان أن تكون المبيدات المستخدمة ذات جودة عالية وأن يجري خلطها وتنويعها وفقا لتعليمات الشركات المنتجة، على نحو يعزز كلا الفعالية وسلامة الاستعمال.

ويتمثل أحد الحلول الممكنة على المدى الطويل في تقنية الحشرة العقيمة التي طورت في إطار البرنامج المشترك بين الفاو والوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام التقنيات النووية في مجالات الأغذية والزراعة. ويعتمد هذا الشكل من أشكال مكافحة الآفات على الإشعاعات المؤينة لتعقيم الحشرات الذكور التي تربَّى بأعداد كبيرة في مرافق خاصة.

وكشفت “فاو” عن استخدام استخدام هذه التقنية بنجاح في جميع أنحاء العالم في مكافحة مختلف الآفات الحشرية الزراعية، مثل ذبابة الفاكهة، وذبابة التسي تسي، والدودة الحلزونية وغيرها. واستُكمل تجريب استخدام هذه التقنية اليوم في البعوض الناقل للأمراض، مثل السلالات الناقلة لفيروسات زيكا، وشيكونغونيا وحمى الضنك، بالفعل بنجاح على نحو يعد بنتائج واعدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل