المحتوى الرئيسى

لوران فابيوس وثلاثون سنة من المسار السياسي المضطرب

02/10 17:23

فابيوس يعلن مغادرته الحكومة الفرنسية

باريس: يغادر لوران فابيوس منصبه على راس وزارة الخارجية الفرنسية المهيبة وفي رصيده اتفاق الامم المتحدة حول المناخ الذي حقق له نجاحا دبلوماسيا وشخصيا حجب ملفات دولية كبرى مهمة لم يترك فيها بصمة حاسمة.

اثناء احد لقاءاته الاخيرة في مقر وزارة الخارجية هذا الاسبوع مع الصحافيين، تحدث فابيوس عن "النجاحين الكبيرين" اللذين تحققا خلال اربع سنوات تقريبا على رأس الدبلوماسية الفرنسية في ظرف مثقل بالازمات الدولية الخطيرة، وهما اتفاق المناخ في كانون الاول/ديسمبر والاتفاق بشأن الملف النووي الايراني في تموز/يوليو.

واضاف متحدثا عن وزارته "اترك رولز رويس". وبعد توليه حقيبة الخارجية سيصبح لوران فابيوس (69 عاما) رئيسا للمجلس الدستوري لتسع سنوات بعد اكثر من ثلاثين عاما من الحياة المهنية المضطربة.

يعتبر فابيوس من الشخصيات النافذة في المسرح السياسي الفرنسي وكان بحسب التعبير الذي دخل في السجلات "اصغر رئيس وزراء لفرنسا" بين 1984 و1986 اثناء الولاية الرئاسية الاولى (سبع سنوات) للرئيس الاشتراكي الراحل فرنسوا ميتران.

كان انذاك في سن السابعة والثلاثين بعد عشر سنوات من العمل السياسي (ناشط، مسؤول محلي، نائب، وزير الميزانية في 1981). واثناء مسيرته المهنية مر لوران فابيوس في كل المناصب تقريبا باستثناء المنصب الاعلى الذي لم يتمكن مطلقا من الوصول اليه.

 لكن مساره يبقى مدموغا بمرحلة مأساوية وهي قضية الدم الملوث، احدى اخطر الفضائح الصحية في تاريخ فرنسا المعاصر عندما وزع المركز الوطني لنقل الدم كميات ملوثة بفيروس الايدز "اتش آي في". كان فابيوس انذاك رئيسا للحكومة. اتهمه القضاء ثم برأه في 1999.

وثمة نكسة اخرى سياسية بحتة هذه المرة وهي تصويته ب"لا" في استفتاء 2005 حول الدستور الاوروبي، في تعارض تام مع الخط الذي حدده الحزب الاشتراكي، ما ادى الى ابعاده من الامانة الوطنية للحزب. كما ادى ذلك الى اشتداد الضغينة مع ... فرنسوا هولاند حين كان رئيسا للحزب الاشتراكي واليوم رئيسا للجمهورية.

بعد عداء استمر سنوات، خفت العداء بينهما منذ وصول فرنسوا هولاند الى رئاسة الجمهورية ولوران فابيوس الى المنصب الثاني في الحكومة.

وفيما كان حديث العهد في السياسة الخارجية واجه فابيوس على الفور تراكما للازمات: سوريا، ليبيا الشرق الاوسط، مالي، افريقيا الوسطى واوكرانيا... وسعى جاهدا الى اسماع صوت فرنسا لكن مع نتائج متفاوتة.

والدبلوماسية الفرنسية بشأن سوريا التي انطلقت في 2011  من فرضية ان نظام الرئيس بشار الاسد سينهار بسرعة، اضطرت الى تبديل المواقف او حتى الى تغييرها راسا على عقب تحت ضغط الاحداث.

في الشرق الاوسط يسعى لوران فابيوس المؤيد بصدق لحل الدولتين، دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل، الى الدفع بمبادرات فرنسية لم تدم طويلا.

افريقيا تركت لوزير الدفاع جان ايف لودريان الذي نسج علاقات شخصية مع عدد من قادة القارة واطلق العمليات العسكرية سرفال وسنغاريس وبرخان.

يبقى الملف النووي الايراني الذي تمسك به بشكل اساسي واشنطن وطهران، وتضطلع فرنسا بدور محرك فيه سمح بابرام اتفاق "متين".

الى ذلك طبع مرور لوران فابيوس في "كاي دورسي" مقر الخارجية، ايضا بالتجديد وبحركة دبلوماسيين او مستشارين واسعة. وفي نيسان/ابريل 2014 على اثر تعديل حكومي تولى التجارة الخارجية والسياحة لينتهج "دبلوماسية اقتصادية"، باتت من شعاراته الرئيسية.

ولد فابيوس في 20 اب/اغسطس 1946 في باريس، ودرس في معاهد النخبة في فرنسا مثل المدرسة العليا للدراسات والابحاث او المدرسة الوطنية للادارة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل