المحتوى الرئيسى

العراق: افتتاح وحدات معالجة الغاز بحقل الرميلة بطاقة 70 'مقمق'

02/10 13:37

افتتح وكيل وزارة النفط العراقية فياض حسن نعمة اليوم /الأربعاء/ وحدات معالجة الغاز المصاحب في حقل الرميلة جنوبي العراق بطاقة 70 مليون قدم مكعب قياسي "مقمق".

وذكر فياض - في تصريح صحفي - أن انشاء هذه الوحدات يعد المرحلة الاولى لعمليات استثمار الغاز المصاحب وإيقاف حرقه والاستفادة من هذا الانتاج في إمداد محطات توليد الطاقة الكهربائية باحتياجها من وقود الغاز ولاسيما محطة كهرباء الرميلة الغازية.

وأوضح أن وزارة النفط تسعى لزيادة عدد وحدات المعالجة للغاز المصاحب في الحقول النفطية لايقاف الهدر في هذه الطاقة الثمينة والداعمة لقطاع الطاقة وقطاع الصناعات البتروكيماوية وقطاع الاقتصادي بشكل عام .

من جانبه، أشار وكيل الوزارة لشؤون الغاز حامد يونس إلى أن مشروع وحدات معالجة وعزل الغاز وفرت اكثر من 50% من انتاج الغاز المصاحب الذي كان يهدر في السابق.

وقال مدير حقل "مجنون" النفطي احمد عطا الله ان المرحلة الاولى لاستثمار الغاز المصاحب تمت بالتعاون مع شركة "شل" العالمية لتعظيم الانتاج من الغاز المصاحب وخفض معدلات حرقه بنسب جيدة .

ولفت المتحدث بأسم الوزارة عاصم جهاد ان الوزارة تسعى بجهود حثيثة للاستفادة من جميع الطاقات الانتاجية لرفع معدل الواردات الداعمة للخزينة العامة للدولة العراقية وان هذا المشروع سيفتح افاق جديدة للعراق للمنافسة في انتاج وتصدير الغاز اقليميا وعالميا.

وكان وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي اعلن امس انجاز المرحلة الاولى لاستثمار الغاز المصاحب لحقل "مجنون" النفطي جنوبي العراق والذي فاز باتفاق تأهيله ائتلاف تقوده شركة "شل" العالمية والذي سيتم افتتاحه غدا /الأربعاء/.. وقال ان المرحلة الاولى للمشروع شملت انشاء وحدات المعالجة الخاصة باستخلاص وعزل الغاز ومعالجته وضخه عبر الانابيب الى محطة الطاقة الكهربائية في الرميلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل