المحتوى الرئيسى

أنباء عن إعدام رئيس أركان الجيش الكوري الشّمالي

02/10 16:29

نقلت وكالة الأنباء الصّينيّة "شينخوا"، عن مصدرٍ مطّلع على الشّؤون الكوريّة الشّماليّة، أنّه تمّ إعدام رئيس هيئة أركان القوات المسلّحة الكورية الشمالية ري يونغ جيل هذا الشّهر بتهمة "تحريض الفصائل والسعي لتحقيق مكاسب شخصية".  

وأوضحت أنّ جيل أُعدم أثناء اجتماع مشترك للجنة المركزية لحزب "العمال" الحاكم والجيش ترأسه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون خلال الثاني والثالث من الشهر الحالي.

وأكّدت وكالة "يونهاب" الكوريّة الجنوبيّة، نقلاً عن مصدرٍ مطّلع، إعدام جيل. واعتبر المصدر أنّ "هذا الإعدام يوحي بأنّ سلطة أون على جيش بلاده القوي لا تزال غير مؤكدة"، مشيراً إلى أنّ "هذا يُظهر

أيضاً أنّ كيم يواصل حكمه القائم على الرعب".

ورفضت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية في سيول التعليق على هذه المعلومات.

وتزايدت الشائعات عن عمليات إعدام منذ تولي أون السلطة نهاية عام 2011. وفي هذا السياق، تحدثت الاستخبارات الكورية الجنوبية في أيار الماضي عن إعدام وزير الدفاع هيون يونغ شول. وبقي الأمر غير مؤكّدٍ، علماً أنّ شول لم يُشاهد منذ ذلك الوقت. ويعتبر بعض الخبراء أنّ عدم ظهوره يعزز فرضية إعدامه، بينما يُشير آخرون إلى احتمال اعتقاله.

وقد عُيّن لين قائداً للفيلق الخامس المسؤول عن الجبهة الوسطى عام 2012 ورئيساً لهيئة أركان القوات المسلحة عام 2013 بعد أن عمل مديراً للعمليات العسكرية لهيئة أركان الجيش في العام نفسه.

وحظي لي بثقة أون بعد تعيينه رئيساً للهيئة حتى عام 2014، حيث كان يرافقه في زياراته للإشراف على التدريبات العسكرية والزيارات التفقدية للوحدات العسكرية.

غير أنه لم يظهر في الاجتماع واحتفال الشعب والجيش بنجاح إطلاق القمر الصناعي "كوانغ ميونغ سونغ –4" الّذي أثقيم في بيونغ يانغ في 8 شباط الحالي، وحلّ محله قائد الجيش الشعبي لي ميونغ سو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل