المحتوى الرئيسى

حيثيات براءة منى العراقي في "حمام البحر"..استخدمت حقها الشرعي في إبلاغ الشرطة

02/10 14:36

كتب- أحمد أبو النجا ومحمد العراقي:

أودعت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة حيثياتها في براءة مقدمة برنامج "المستخبي" المذيعة منى العراقي من تهمة "السب والقذف وإذاعة أخبار كاذبة والطعن في الأعراض" من خلال تناول برنامجها للقضية المعروفة إعلاميا بـ " حمام باب البحر" ووصفتاً إياه بأنه وكر للشذوذ الجنسي وممارسة الفجور بين الرجال وانه السبب في انتشار مرض الايدز في مصر.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد سراج الدين رئيس محكمة جنح مستأنف مصر القديمة وعضوية المستشارين أسامة أبو الخير وعمرو صقر وسكرتارية أحمد جلال.

استقرت عقيدة المستشار سراج الدين في ايداعها لمذكرة أسباب براءة "العراقي" على صورة منها وثبت فيها يقين المحكمة الى أن الأفعال التي أتتها المتهمة ليست بالجريمة وإنها نما الى علمها ارتكاب جريمة الشذوذ التي يعاقب عليها القانون في الحمام البلدي المزعوم فقامت باستخدام حقها القانوني وأبلغت الشرطة عن تلك الجريمة.

وذكرت الحيثيات إلى أن الشرطة قامت بدورها بعمل تحريات حول تلك الواقعة وتوصلت تحرياتها الى صحة الواقعة فقامت بتحرير محضر التحريات وعرضه على النيابة العامة واستصدرت إذنا منها وبناء على ذلك حدثت واقعة اقتحام الحمام على النحو الذي أورده المدعى بالحق المدني بصحيفة الجنحة الراهنة.

حيث فوجئ مالك الحمام البلدي " باب البحر " ومعه 4 من العاملين بالحمام و28 شخصا من مرتادي الحمام باقتحام أجهزة الأمن للحمام ومعهم المتهمة المستأنفة منى العراقي وبحوزتهم كاميرات تلفزيونية وتم اقتيادهم جميعا وبما فيهم مرتادي الحمام عرايا إلى سيارات الشرطة.

نفت المحكمة جريمة القذف بحق العراقي وأكدت انه الثابت من مطالعة أوراق الدعوى ومستنداتها أن المتهمة حال قيامها بإبلاغ الشرطة بارتكاب جريمة الشذوذ التي يعاقب عليها القانون في " الحمام " كان لديها شبهات تبرر ذلك الاتهام وتؤدى الى اعتقادها بصحته وبرهنته الشرطة بفحصها للبلاغ وبإجراء التحريات التي اكدت صحته.

وأكدت الأسباب إلى استقرار عقيدة المحكمة أن المتهمة لم تكن تقصد التشهير بالمدعى بالحق المدني "مالك الحمام" أو النيل منه ونما استخدمت حقها القانوني في البلاغ عن جريمة اعتقدت بصحتها الأمر الذي ينفى بموجبه جريمة القذف بحق" العراقي ".

وانه ثبت للمحكمة من مطالعة تفريغ حلقات "المستخبي" ان مذيعة البرنامج كانت قد خصصت تلك الحلقات للحديث عن مرض الايدز وأسباب ومعدلات انتشاره في مصر وأنها عرضتها بمناسبة فعاليات اليوم العالمي للإيدز الأمر الذي استقرت بموجبه عقيدة المحكمة ان ما قامت المتهمة ببثه من قبيل العمل الصحفي وأنها قصدت منه تحقيق المصلحة العامة وهى الحد من مرض الايدز والوقوف على أسباب انتشاره.

ولا يقدح في ذلك ما اثبته المدعى بالحق المدني من أن المتهمة منى العراقي قد قامت من خلال البرنامج التليفزيوني " المستخبى " بتناول القضية إعلاميا ووصف حمام باب البحر بأنه وكر للشذوذ الجنسي وممارسة الفجور بين الرجال وانه السبب في انتشار مرض الايدز في مصر دون ان تنظر حتى يفصل فى القضية أمام القضاء .

وأوضحت أسباب حكم البراءة أن استخدام المتهمة للعبارات التي أوردها المدعى بالحق المدني في صحيفة الجنحة الراهنة إنما هو من قبيل تحقيق المصلحة العامة ولم يكن من قبيل التشهير أو النيل منه.

واسترشدت المحكمة بقضاء محكمة النقض في جرائم النشر وانه إذا اشتملت المقال على عبارات يكون الغرض منها الدفع بمصلحة عامة وأخرى يكون القصد منها التشهير فللمحكمة في هذه الحالة أن توازن بين القصدين وتقدير أيهما كانت له الغلبة في نفس الناشر.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل