المحتوى الرئيسى

جنيف مدينة الدبلوماسية المترعة برموز السلام والحرب

02/09 20:02

قصر الأممef="/tags/43055-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9">الأمم المتحدة في جنيف

استفتاء (إيلاف): لا أمل من جنيف 3!

بان كي مون: روسيا قوّضت محادثات جنيف

جنيف 3 بروباغندا إنسانية ولن يحل الأزمة السورية

دي ميستورا: الجميع مسؤول عن فشل مؤتمر جنيف

كيري ولافروف: لاسئتناف مفاوضاف جنيف بأقرب وقت

يرى من يزور قصر الأمم في جنيف 193 كتلة حجرية تزين مروجه الخضراء، كل حجر يمثل دولة من الدول الأعضاء في المتحدة صُفت في شكل مماثل لرمز اللانهاية في الرياضيات مع اضافة حلقة ثالثة.  

وأُقيم العمل النحتي الموسوم "ولادة جديدة" في حديقة قصر الأمم عام 2015 بمناسبة ذكرى مرور 70 سنة على تأسيس الأمم المتحدة.  وإزاء المحادثات التي تجري في هذا المبنى بلا نهاية لانهاء حروب العالم لا يسع المرء إلا ان ينظر الى رمز اللانهاية على انه تعبير عن الصبر اللانهائي المطلوب من صانعي السلام ، وربما ايضا عن سفك الدماء الذي لا ينتهي في سوريا.

وتزخر جنيف بكل ما يشير الى دور المدينة في استضافة محادثات تهدف الى انقاذ البشرية من نفسها.  

في الطريق الى البوابات العامة للقصر هناك تمثال نصفي للمهاتما غاندي رمز اللاعنف.  وعلى الجانب الآخر من الطريق متحف اللجنة الدولية للصليب الأحمر الذي تغطي جدرانه وجوه اطفال فصلتهم الحروب عن امهاتهم. 

وكان يراد للاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين التي وُقعت في القصر عام 1951 ان تحمي الهاربين من الحرب والاضطهاد.  ولكن دولة تلو أخرى ، بما فيها دول اوروبية ، تخرق هذه الاتفاقية اليوم.  وفي قصر الأمم أُقرت اتفاقيات جنيف لعام 1949 بشأن حماية حقوق الانسان في اوضاع الحرب ،  التي تُنتهك كل يوم في سوريا.  وكان على رأس جدول الأعمال في الجولة الاخيرة من المحادثات لانهاء الحرب السورية منع الفرقاء من استخدام التجويع سلاحا ، في انتهاك صارخ للقانون الانساني الدولي.  

وتعج جنيف بصفتها مدينة صنع السلام الأولى في العالم بالدبلوماسيين والجواسيس وممثلي المنظمات الانسانية والصحافيين.  وهناك مطاعم تخدم اذواق الزبائن من كل مطابخ العالم.  وفي وسط المدينة بين البارات والمقاهي التي تقدم الشيشة ، هناك نساء يبيعن اجسادهن في منطقة الأضواء الحمراء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل