المحتوى الرئيسى

أطباء أطفال: "مضخة الأنسولين" الحل الأمثل لمن يهابون الحقن

02/09 15:06

كشفت دراسة استقصائية شملت كافة أرجاء البلاد عن استخدام الحقن الطبية في المراتب الأربع الأولى، ضمن قائمة أكبر المخاوف لدى سكان مصر.

و قد قام خبراء الرعاية الصحية، بإعداد دراسة استقصائية توضح الأثر النفسي الواقع على مرضى السكري، الذين يتكبدون عناء تكرار الحقن يومياً، وأهمية الحاجة لإيجاد حلول بديلة.

وتسمح استخدام وسائل جديدة، مثل العلاج بمضخة الأنسولين، لمرضى السّكّري بأن يخفّفوا من المضاعفات الحادّة والمزمنة للمرض.

يمثل الحقن المتكرر، والقلق بشأن نقص سكر الدم وانعدام المرونة في النشاطات اليومية كالتمارين الرياضية والحمية الغذائية واقع الحال اليومي للعديد من 17% من المصريين الذين يعانون من مرض السكري، إلا أن التقدم التكنولوجي يبشر الآن بإمكانية رفع هذا الحمل الثقيل عن كاهل المرضى.

وكشفت دراسة استقصائية أطلقتها مؤخراً شركة "ميدترونيك"، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع التقنيات الطبية أن مخاوف سكان مصر من عناء الحقن اليومية تتجاوز مخاوفهم المتعلقة بالعناكب أو البرق أو الطيران أو إلقاء الخطابات أمام الحشود.

وبهذا الصدد، أشارت الدكتورة عبير عاطف، أستاذة طب الأطفال في جامعة القاهرة، إلى أن نتائج الدراسة الاستقصائية لم تكن بالمفاجئة، وأن الحاجة للحقن الذاتي اليومي كانت بمثابة محنة لدى الكثير من مرضى السكري.

وقالت: "يمكن للحقن قبل كل وجبة أن يشكل عبئاً نفسياً وجسدياً على كاهل المرضى بسبب الآلام المصاحبة. ومن الشائع جداً أن يقوم الأطفال والمراهقون بتفويت جرعة من الأنسولين لعدم قدرتهم على تحمل حقنة أخرى – وبطبيعة الحال يمكن لهذا الأمر أن يؤدي عواقب صحية وخيمة".

ويعرف نقص سكر الدم هي الحالة التي ينخفض فيها السكر في الدم إلى مستويات متدنية للغاية، وتشير الأبحاث إلى أن في المتوسط، المصاب بالسكري سيشهد حالة انخفاض لسكر الدم أكثر من مرة واحدة كل أسبوعين، بالإضافة إلى ذلك، سيشهد شخص واحد تقريباً من بين كل 14 من مرضى السكري الخاضعين للعلاج بالأنسولين واحدةً أو أكثر من نوبات نقص سكر الدم الحادة كل عام.

وبدورها، أشارت الدكتورة منى عطية ،أستاذ طب الأطفال والغدد الصماء بمستشفى جامعة القاهرة و رئيس اللجنة الخاصة بمرض السكر بالهيئة العامة للتأمين الصحى إلى أن تطور التكنولوجيا الطبية أدى إلى ابتكار حل علاجي بديل بالنسبة للمصابين بمرض السكري المعتمد على الأنسولين؛ وهو العلاج بمضخة الأنسولين الذي يقلل بشكل كبير من خطر حدوث حالات نقص سكر الدم وفي الوقت ذاته خفض عدد الحقن التي يحتاج المرضى لتحملها.

وقالت الأستاذة منى عطية : "يلغي العلاج بمضخة الأنسولين حاجة المرضى لحقن أنفسهم خلال اليوم ويوفر قدرةً أكبر على التحكم بمستوى السكر في الدم، وتعني السيطرة الأفضل قدرة المرضى على خفض مضاعفات مرض السكري على المدى الطويل كالأضرار في العيون، والقلب، والكلى، والجهاز العصبي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل