المحتوى الرئيسى

صحافة اليوم.. توافق 'مصري سوداني إثيوبي' حول العروض الفنية لسد النهضة.. وعماد الدين: قانون التأمين الصحي جاهز

02/09 03:45

تناولت صحافة اليوم الثلاثاء موضوعات مهمة على الساحة المصرية في كافة المجالات المختلفة التي انفردت بها بعض الصحف المصرية والتي جاء من أهمها:

توافق بين خبراء مصر والسودان وإثيوبيا حول العروض الفنية لسد النهضة

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن خبراء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا المجتمعين بالعاصمة السودانية الخرطوم أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة انتهوا من عرض كل دولة للملاحظات والاستيضاحات المطلوبة حول العروض الفنية، تمهيدًا لتقديمها للمكتبين الاستشاري والاستشاري المساعد، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال اجتماعات الخبراء تصنيف الملاحظات والاستيضاحات النهائية وتضمينها في مذكرة واحدة مجمعة.

وأكد أن هناك توافقا تامًا بينهم على الملاحظات، وسيتم دعوة ممثلي المكتبين الاستشاريين لمناقشتهم وطلب الوفود الرسمية إضافة هذه الملاحظات لوضعها في الصورة النهائية للاتفاق النهائي على العروض الفنية التي ستنفذ.

الدماطي : كاميرات مراقبة لتأمين المنطقة الأثرية بالأهرامات

أكد د. ممدوح الدماطي وزير الآثار في تصريحات خاصة لـ«الأخبار» ان مشروع تطوير منطقة الاهرامات الأثرية يشمل وضع منظومة تأمينية تعتمد علي نظام الاشعة تحت الحمراء علي غرار التأمين بمعبد الاقصر.

واضاف الدماطي انه سيتم توفير كاميرات مراقبة الكترونية للمنطقة بأكملها، وتمهيد طرق الاهرامات داخليا وخارجيا وتزويد المكان بلوحات ارشادية ودورات مياه ملائمة.

قانون التأمين الصحي الجديد.. جاهز الشهر القادم

أكد د. أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة انه سيتم الانتهاء من قانون التأمين الصحي الجديد في مارس القادم وعرضه علي مجلس الوزراء والبرلمان. واشار إلي ان القانون الجديد يغطي الرعاية الصحية لجميع المواطنين مضيفا ان الدولة ستتحمل اكثر من 80 مليار جنيه اضافية بعد تطبيق القانون الجديد. جاء ذلك خلال زيارته امس لمصابي مستشفي رمد طنطا وتفقده لعدد من المستشفيات بالغربية.

قرر الوزير نقل المصابين إلي مستشفي دار الشفاء بالقاهرة لاستكمال علاجهم فيها.. مشيرا إلي إنه سيتم علاجهم بالخارج إذا تعذر ذلك داخل مصر. واضاف الوزير ان التقرير الفني الخاص باصابة المرضي بمضاعفات في مستشفي رمد طنطا الذي اكدته لجنة من اساتذة الرمد اوضح ان المادة التي استخدمها الاطباء في حقن المرضي تنتجها شركة عالمية ومسجلة بوزارة الصحة ويستخدمها كبار اساتذة الرمد في مصر لعلاج بعض إصابات العين.

مغازي: توافق الخبراء علي الملاحظات.. ومجلس الدولة يراجع عقود سد النهضة

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ان أي منشأ او عمل يتم إقامته علي نهر النيل في دول المنابع سيرجع تأثيراته علي موارد مصر المائية وذلك لكون مصر دولة مصب وآخر دولة في دول حوض النيل وانه بالرغم من تفهمنا للاحتياجات التنموية بهذه الدول الا انه يجب ألا يكون ذلك علي حساب الشعب المصري الذي يمثل نهر النيل حاضره ومستقبله.

وقال مغازي ان خبراء الدول الثلاث المجتمعين بالعاصمة السودانية الخرطوم أعضاء اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الاثيوبي انتهوا من عرض ملاحظات دولهم المطلوبة وان هناك توافقا تاما بين الخبراء علي نفس الملاحظات تمهيدا لتقديمها للمكتب الاستشاري والمكتب الاستشاري المساعد، مشيرا الى انه سيتم خلال اجتماعات الخبراء اليوم تصنيف الملاحظات والاستيضاحات النهائية وأي أمور تحتاج لإيضاح من المكاتب الاستشارية وتضمينها في مذكرة واحدة مجمعة « التي تم التوافق عليها» حيث سيتم دعوة ممثلي المكتبين الاستشاريين لمناقشاتهم وطلب الوفود الرسمية إضافة هذه الملاحظات لوضعها في الصورة النهائية للاتفاق النهائي علي العروض الفنية التي ستنفذ.

وكشف مغازي عن ان مصر استعانت بأحد المستشارين بمجلس الدولة والمتخصص في الاتفاقات الدولية لتقديم الدعم والمساعدة للوفد المصري بالخرطوم من الناحية القانونية فيما يتعلق بالمسودة النهائية بعد التوافق عليها مؤكدا الي انه تم بالفعل مراجعة مسودة العقد النهائي من قبل مجلس الدولة بمصر تنفيذا للدستور المنظم للاتفاقات الخارجية مؤكدا ان هناك تنسيقا كبيرا مع رئيس المجلس الدولة لسرعة الإجراءات الخاصة بالاتفاق.

مصادر بـ«الصحة»: قرار برفع أسعار بعض الأدوية قريبًا

قال مصدر مطلع بوزارة الصحة، إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة سيصدر خلال أيام قرار برفع أسعار بعض الأصناف الدوائية، رافضاً الإفصاح عن عددها، لأنها تتسبب في خسائر للشركات، موضحا أن لجنة التسعير بالإدارة المركزية للصيدلة رفعت تقريرها حول أسعار بعض الأدوية التي تقدمت الشركات المنتج لها بشكاوى متكررة أو توقفت عن إنتاجها.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ"الشروق" أن الوزير طلب من لجنة التسعير أن تراعي تكلفة الإنتاج عند التسعير، وأنه من المتوقع أن يرتفع سعر أغلب الأصناف التي يقل سعرها عن 10 جنيهات، مؤكداً أن خسائر الشركات تتسبب في عزوفها عن استيراد وإنتاج تلك الأدوية، مما يزيد من حد أزمة نواقص بعض الأصناف.

من جانبه، قال الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، لـ"الشروق" إن وزير الصحة لم يفصح حتى الآن عن آلية تطبيق هذه الزيادة، وأن الشركات قد وعدت كثيرا بالزيادة لكن لم تطبق حتى الآن، متوقعا اتخاذ خطوات جادة في هذه المرة لأن الوزير متفهم مشاكل المصنعين، على حد تعبيره.

وأوضح، أن التسعير الجبري سبب نقص الكثير من الأصناف، خاصة أن أغلب الأصناف التي سعرت في التسعينات باتت تسبب في الخسارة لمنتجيها، مضيفا أن الشركات تعتمد على استيراد 95% من المادة الخام المستخدمة في الصناعة.

وأضاف، أنه بعد الثورة كل مكونات الدواء ارتفع أسعارها، وارتفعت تكلفة الطاقة والغاز وحتى رواتب العمال نتيجة الوقفات الاحتجاجية إلا أن سعر الدواء لم يتحرك".

«السلع التموينية»: لم نسدد ثمن القمح الفرنسي المسرطن

كشف المحاسب ممدوح عبدالفتاح ، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، عن مفاجأة جديدة بشأن شحنة القمح الفرنسى التي أعلنت وزارة الزراعة أنها تحتوى على طفيل الأرجوت المسبب للسرطان، حيث أكد أن الهيئة لم تسدد قيمة الشحنة حتى الآن.

وأضاف «عبدالفتاح»، لـ«المصرى اليوم»، أن التعاقد على شراء القمح يتم وفقاً للمواصفات القياسية المصرية والمواصفات الأوروبية «الكودكس»، ويتم الإعلان عنها في الدول الراغبة في التوريد، موضحاً أن الشحنة التي تم استيرادها من فرنسا تصل إلى نحو 63 ألف طن، وتم فحصها من قبل اللجان الخاصة بالفحص في بلد المنشأ، وقد أجيزت من قبل لجان الزراعة والصناعة والصحة، إلا أنها رُفضت في الموانئ المحلية من قبل الحجر الزراعى، نظراً لتجاوز «الأرجوت» نسبة 0.05%، وفقاً لما أعلنته وزارة الزراعة، وهى النسبة المحددة في المواصفات القياسية المصرية.

مسؤول سودانى: اجتماعات لجنة سد النهضة إيجابية

واصل الاجتماع العاشر للجنة الوطنية الفنية الثلاثية لدول مصر والسودان وإثيوبيا، المعنية بمشروع سد النهضة الإثيوبى، فعالياته لليوم الثانى على التوالى، الإثنين، بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وقال مصدر سودانى مسؤول إن جلسات اليوم الأول للاجتماع، والتى انتهت أمس الأول، كانت إيجابية وسادتها تفاهمات مشتركة بين وفود خبراء اللجان الوطنية لدول مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرا إلى أن جدول أعمال الاجتماع يسير وفقا لما تم الاتفاق عليه.

الدولة تنصب مصيدة لـ "فئران الفساد"

الإطاحة بمجلس القابضة الكيماوية ومسئولون ببني سويف في النيابة

وتقرير: 138 واقعة فساد خلال يناير

في رد فعل فوري علي انهيار كوبري سوهاج شنت أجهزة الدولة الرقابية هجمة جديدة علي أوكار الفساد، وأعلنت مصادر بوزارة الاستثمار أن الوزير أشرف سالمان طالب مجلس اإدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بتقديم استقالة جماعية في الجمعية العمومية للشركة في 16 فبراير الحالي بسبب التورط في قضايا فساد حقت فيها الرقابة الإدارية وأضافت أن مجلس الإدارة رد بطلب إرجاء الجمعية العمومية شهرا انتظارا لتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات قبل اتخاذ قرار الاستقالة وهو ما رفضه الوزير.

وفي بني سويف أمر المحافظ شريف حبيب بإحالة عدد من مسئولي مديرية الإسكان للنيابة الإدارية علي خلفية تورطهم في مخالفات بمشروع تطوير المنطقة الصناعية في بياض العرب وبناء وحدات سكنية بمراكز بني سويف والواسطي والفشن.

5 شروط لحصول الشباب علي أراضي الـ 1.5 مليون فدان

التمتع بالجنسية المصرية وحدها والأهلية.. وألا يكون المتقدم محكوما عليه بعقوبة مخلة.. وألا يتصل عمله بالمشروع.. وألا يملك أراضي صحراوية مماثلة.

الأوراق: شهادة رسمية من مصلحة الجوازات بعدم حمله جنسية أخري.. وصحيفة حالة جنائية حديثة الإصدار.. وصورة ضوئية لوجهي بطاقة الرقم القومي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل