المحتوى الرئيسى

خبراء روس يرجحون فشل المفاوضات السورية في جنيف

02/08 21:55

رجح خبراء روس فشل مفاوضات الأطراف السورية التي تستكمل أعمالها في جنيف بسويسرا يوم 25 فبراير الجاري، في حال لم ينجح جيش النظام السوري في الفوز بالمعارك الميدانية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن رئيس معهد دراسات رابطة الدول المستقلة “كومنولث” التابع لمنظمة شنغهاي للتعاون، فلاديمير إيفسايف، قوله إن “انتصار جيش النظام على الأرض - الذي أعتقد أنه سيحدث خلال الشهور القليلة المقبلة - ضروري من أجل ضمان نجاح محادثات الأطراف السورية بجنيف”.

وأضاف إيفسايف، خلال ندوة عقدت في موسكو تحت عنوان “البداية غير الناجحة لمحادثات السلام السورية: العواقب المحتملة”، اليوم الاثنين: “لهذا لا أعتقد أنه سيتم التوصل لحل وسط يوم 25 فبراير، لأنه حتى الآن لا توجد ظروف للجيش السوري الحر يمكن أن يحقق من خلالها انتصارا مقنعا”.

وتابع أنه “من الضروري متابعة المحادثات خلال الشهور المقبلة على الأقل بهدف صياغة موقف مشترك يسمح للأطراف السورية بالتوصل إلى تسوية”.

وفي السياق ذاته، قال الباحث المساعد بمعهد الدراسات الشرقية في الأكاديمية الروسية للعلوم، امور جادزهيف، إن كل أطراف الأزمة السورية لديها رغبة في تسوية المشكلة في أقرب وقت ممكن.

وأضاف: “وفي المقابل، كل طرف بالنزاع يستمر في اعتقاده أن الأزمة سيتم حلها في صالحه وحسب شروطه الخاصة”، مشيرا إلى أن نجاح جيش النظام السوري في قطع طرق الإمدادات الرئيسية عن المليشيات المسلحة شمالي حلب كان أحد الأسباب الأساسية وراء البداية الضعيفة للمحادثات السورية.

وتابع جادزهيف: “قررت المعارضة السورية - التي تخشى أن يتسبب انسحابها على الأرض في تنازلات كبيرة في المفاوضات - أن هذا ليس الوقت الأمثل لاستمرار المحادثات”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل