المحتوى الرئيسى

"المواريث والتركات".. نافذة جديدة على علم الفرائض

02/08 14:02

"المواريث والتركات في الشريعة والقانون".. عنوان  كتاب جديد  للشيخ مصطفى السملاوي، أحد علماء الأزهر،  يتناول فيه مسألة الميراث من أصحاب الفروض والعصبات والحجب والعول والرد والتصحيح وميراث ذوى الأرحام وذلك فى ثوب جديد بعيد عن التعقيد والتكرار.

تضمن الكتاب بين ثناياه الوصية الواجبة، فضلا عن العديد من المسائل التى تصلح أن تكون تدريباً للمبتدئ فى علم الميراث وتذكيراً للمعلم وعوناً للباحث، بالإضافة إلى طرق حل المسائل بسهولة ويسر- حسب قول المؤلف - .

يقول مؤلف الكتاب لـ "مصر العربية" :"حرصت على جعل الكتاب يصلح لأن يكون مرجعاً لكل من أراد أن يبحث عن بعض المسائل المختلف فيها بين القانون ومذاهب الفقهاء ، وأكثرت فيه من المسائل التى أملاها بعض الناس من الواقع وقمت بحلها بطريقة سهلة ميسرة، وعقب كل باب ضربت الأمثلة العملية حتى يتسنى للقارئ أن يجد بغيته وتكون عوناً له على فهم أبواب الكتاب وتكون تذكيراً لكل من قرأ الكتاب ، كما ذيلته بعدد من المسائل العامة المختلفة على جميع أبواب الكتاب نظرية وعملية .

ولد الشيخ مصطفى عبدالفتاح السملاوى، في  29 مايو  1948 بقرية محلة دياي التابعة لمركز دسوق محافظة كفر الشيخ وتخرج من الأزهر الشريف وعمل به، سافر عامى 1984- 1985 إلى دولة ليبريا، كمبعوث للأزهر لنشر الثقافة الإسلامية، وألقى  العديد من المحاضرات في العاصمة "منروفيا" عن الأحوال الشخصية  بناء على رغبة رئيس الدولة هناك ليجمع بعدها المسلمون هناك هذه المحاضرات فى كتيب، ويمنحه رئيس مجلس نواب دولة ليبريا العضوية الفخرية للمجلس.

وامتدت بعثة الشيخ مصطفى السملاوي الأفريقية لتشمل دول سيراليون وغينيا وساحل العاج .

وفى مصر استعانت محكمتا دسوق وشبرخيت بخبرته وكان له دور كبير فى تصحيح بعض الأحكام القضائية في مجال الأحوال الشخصية والميراث.. وفوضته بعض المعاهد الأزهرية بالرد على مسائل وفتاوى الميراث الواردة من المحاكم الشرعية، وإلى الآن يستعين به أساتذة المواد الشرعية لشرح حصص الميراث للطلاب بدلاً منهم .

وعن الكتاب قال الدكتور طاهر معتمد خليفة السيسي أستاذ ورئيس قسم الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر بدسوق : إن الكتاب يضم إلى كثير من المؤلفات في علم الفرائض لإثراء المكتبة الفقهية، والتيسير على الدارسين والراغبين فى تعلم أحكامه، وفهم مسائله.

وأشار في تقديمه للكتاب إلى أن المؤلف بذل جهدا كبيرا فى جمع أحكامه، وترتيب مباحثه ومسائله، وضمنه أمثلة كثيرة، وحلولا لمسائل مطروحة خلف جل فصوله ، وذلك بأسلوب سهل فى متناول عقول جميع الفئات من طلاب هذا العلم وراغبيه.

وأوضح  أن الشيخ السملاوي آثر الإيجاز والاختصار فى عرض الأحكام والأفكار، ليبعد بالقارئ عن الملل والسآمة التى قد تعتريه مع الإطناب والإسهاب .

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل