المحتوى الرئيسى

مجلس النواب العراقي يناقش مشكلة 'سد الموصل' وحظر 'البعث'

02/08 11:50

عقد مجلس النواب العراقي،اليوم "الإثنين"،جلسة بمقره في المنطقة الخضراء وسط بغداد برئاسة رئيسه الدكتور سليم الجبوري وحضور 220 نائبا من اجمالي 328، لمناقشة مشكلة "سد الموصل" وسبل صيانته وحمايته من الانهيار، بسبب طبيعة التربة الجيرية المقام عليها والقابلة للذوبان بفعل المياه المخزنة أمامه ما يستلزم عمليات حقنة منتظمة بالأسمنت وأعمال تحشية للشقوق في الطبقة الصخرية.

ويشمل جدول أعمال جلسة اليوم أيضا مناقشة مشروع قانون حظر حزب "البعث" والكيانات المنحلة والأحزاب والأنشطة الإرهابية ،ومشروع قانون التخلي عن الجنسية المكتسبة إضافة إلى استضافة وزير الموارد المائية محسن الشمري لبحث مشكلة سد الموصل.

على صعيد آخر بحث الجبوري مع السفير البريطاني لدى العراق فرانك بيكر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية بالعراق ودور التحالف والمجتمع الدولي فى الحرب على داعش ودعم العراق، حيث أكد رئيس مجلس النواب أهمية الدعم الدولي للعراق لمواجهة الإرهاب في ظل الأزمة المالية الناتجة عن انخفاض سعر النفط.

كما ناقش الجبوري وبيكر مستجدات الأوضاع في المناطق المحررة من قبضة تنظيم(داعش) الإرهابي وسبل الأسراع في تأهيلها وإعادة إعمارها وعودة النازحين إليها وفرض الأمن والاستقرار فيها.

ويعد سد الموصل، أكبر سدود العراق الذي بني في عام 1983 ويبلغ طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه 131 مترا، ويعتبر رابع أكبر سد في الشرق الأوسط، وهو معرض لتآكل في بنيته التحتية بعد ان حدثت بعض المشكلات في التربة المقام عليها بسبب طبيعتها الجيرية والتي تحتاج لعملية صيانة وحقن منتظمين بالأسمنت لتلافي تهديد بانهيار السد.. وبسبب الأوضاع الأمنية وسيطرة داعش على الموصل ثاني أكبر مدن العراق بعد بغداد لم تستطع الحكومة العراقية الوصول إلى الموقع منذ 10 يونيو 2014م، إلا أن قوات "البيشمركة" الكردية استعادت السيطرة على منطقة السد وطردت مسلحي التنظيم بمساندة من طيران التحالف الدولي وعادت فرق الصيانة التابعة لوزارة الموارد المائية إلى موقع السد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل