المحتوى الرئيسى

وزير الموارد المائية العراقي: الخطر المحدق بسد الموصل لا يتجاوز الـ1 بالألف

02/07 15:22

أكد وزير الموارد المائية العراقي محسن الشمري أن الخطر المحدق بسد الموصل لا يتجاوز الـ"1 بالألف"، موضحا أن الحل هو بناء سد جديد أو إقامة جدار دعم خرساني عميق.

الجيش الأمريكي يحذر من "انهيار كارثي" لسد الموصل إيطاليا ترسل جنودا إلى العراق

وقال الشمري خلال حديثه لقناة "السومرية" الفضائية، إن "الزوبعة التي اثيرت بشأن سد الموصل ليست جديدة بل تعود إلى عام 2007"، مضيفا أن "آخر تقرير وزاري بشأن سد الموصل يبعث على الطمأنينة".

وأشار إلى أن الخطر المحدق بسد الموصل هو 1 بالألف، ونسبة الخطورة موجودة في كل سدود العالم بما فيها السد العالي في مصر وسد دوكان في العراق، متابعا أن "إزالة الخطر المحدق بالسد تكمن بحلين دائمين اما بإنشاء سد جديد أو إقامة جدار كونكريتي ساند وينزل إلى الأعماق التي لا تذوب في التربة وهي بحسب تقدير الخبراء من 150 إلى 200 متر".

وكانت شركة إيطالية مُنحت عقدا للقيام بإصلاحات عاجلة في السد الذي لحقت به عيوب هيكلية منذ بنائه في الثمانينات ويتطلب حقنا مستمرا بالأسمنت للحفاظ على سلامة بنائه .

وقال الوزير العراقي إن "عمليات حقن سد الموصل مستمرة من قبل كوادر الوزارة بشكل يومي"، موضحا أن "عمليات الحقن تكلف يوميا 5-6 أطنان من مادة الإسمنت بكلفة مالية تصل إلى سبعة مليارات دينار" أي حوالي ستة ملايين دولار.

يذكر أن الجيش الأمريكي حذر سابقا من أن انهيار السد الكهرومائي والواقع قرب الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" في شمال العراق ستكون له عواقب كارثية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل