المحتوى الرئيسى

أنصار "بيغيدا" يتظاهرون في مناطق مختلفة من أوروبا

02/07 07:09

اصابة شخص بجروح بالغة خلال تظاهرة حركة بيغيدا

حركة بيغيدا تعود إلى مسرح الأحداث

فرنسا تحظر مسيرة لحركة بيغيدا في مدينة كاليه

دريسدن: تجمع الاف من انصار حركة بيغيدا الالمانية المناهضة للاسلام بعد ظهر السبت في دريسدن في شرق المانيا في اطار يوم اوروبي لدعم الحركة امتد الى مدن اوروبية اخرى.

ففي براغ احتشد نحو خمسة الاف شخص في مسيرة نظمتها جماعتان يمينيتان، وفي امستردام طاردت شرطة الخيالة جماعات مؤيدة واخرى معارضة لبيغيدا واعتقلت عشرة اشخاص على الاقل. 

وفي مدينة كاليه في شمال فرنسا، والتي تضم مخيما للاجئين الساعين الى عبور القنال للوصول الى بريطانيا، فرقت الشرطة مسيرة مماثلة، واعتقلت نحو 20 شخصا، بحسب السلطات المحلية. واطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين بعد اشتباكات بين الجانبين. 

ودعت حركة بيغيدا المتطرفة او "القوميون الاوروبيون ضد اسلمة الغرب" التي ظهرت في المانيا في خريف 2014، الى تنظيم مسيرات السبت، ودعت انصارها في 14 بلدا اوروبيا الى المشاركة في مسيرة مناهضة للمهاجرين تحت شعار "اوروبا القلعة الحصينة".

وتجمع انصار بيغيدا اعتبارا من الساعة 14,00 ت غ على ضفة نهر ايلبي الذي يعبر عاصمة مقاطعة ساكسونيا احتجاجا على "الهجرة الكثيفة والاسلمة". ولم يشارك لوتز باخمان/ الذي أسس الحركة، في التجمع/ بسبب وعكة صحية/ بحسب ما اعلن المنظمون.

ونشرت الشرطة اكثر من الف من عناصرها في المدينة مزودين خراطيم مياه لضمان الامن. واعلنت الخميس انها تتوقع مشاركة نحو 15 الف شخص في التحرك.

وافادت مراسلة لفرانس برس ان المتظاهرين كانوا بضعة الاف قرابة الساعة 15,00 ت غ، تجمعوا بهدوء ملوحين باعلام ورافعين لافتات مناهضة للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل على وقع انتقادات لسياستها المنفتحة في ملف الهجرة.

في المقابل، سار مئات الاشخاص عصرا في تظاهرة مضادة، داعين الى التسامح. وكتبت الصحافة الالمانية ان عدد هؤلاء تجاوز الفين بقليل، اي اقل بكثير من عشرة الاف كانت توقعتهم الشرطة. واطلق هؤلاء شعارات "لا مكان للنازيين" و"لا نحتاج كراهية الاجانب او الغوغائية او بيغيدا". واستقبلت المانيا في العام الفائت 1,1 مليون من طالبي اللجوء.

وفي براغ قدر مراسل فرانس برس عدد المشاركين في المسيرة بنحو خمسة الاف شخص، الا ان الشرطة لم تكشف عددا رسميا للمشاركين في المسيرة او المسيرة المضادة. واعتقلت الشرطة اربعة اشخاص.  وفي دبلن اندلع عراك بين اشخاص تجمعوا للاحتجاج على انطلاق بيغيدا في ايرلندا واخرين شاركوا في انطلاق تلك الحركة. 

وفي امستردام تجمع مئات من الموالين والمناهضين لبيغيدا ورفعوا لافتات من بينها "اهلا باللاجئين" و"لا اهلا بالاسلاميين". وقالت ايفيت (51 عاما) من اوتريخت وهي تحمل لافتة كتب عليها "بيغيدا هي الحب" باللغة الهولندية "نحن نتظاهر لاننا قلقون جدا على بلدنا ومن الاسلام". واضافت "عليكم ان تفهموا ان الناس خائفون". 

وانتشر عشرات من رجال الشرطة الخيالة وشرطة مكافحة الشغب للفصل بين الجماعتين، فيما حلقت مروحيات عسكرية فوق المكان. وقال مراسل فرانس برس انه شاهد اعتقال نحو عشرة اشخاص، فيما طاردت الشرطة الخيالة الحشود للفصل بين الجماعتين. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل