المحتوى الرئيسى

الإهمال يهدد قناطر السطان بيبرس باللاهون فى الفيوم

02/06 23:23

حالة من الاهمال تتعرض لها قنطرة اللاهون بمحافظة الفيوم التى يرجع بناؤها للعصر الفرعوني في عهد بناة القناطر والسدود لتأمين محافظة الفيوم من اخطار الفيضانات وتقليل اندفاع تيار المياه.

وقد اعيد بناؤها من الحجر الصلب في العصر المملوكي على يد السلطان الظاهر بيبرس البندقداري ( 658-676هجريا / 1529-1277 ميلاديا) لتنظيم دخول المياه الى اقليم الفيوم الى ترعة بحر يوسف القادمة من ترعة الابراهيمية.

يقول خالد السيد حسن – مهندس : قناطر اللاهون الاثرية من المزارات الهامة والمهمشة فى محافظة الفيوم وتوالت عليها مراحل الاصلاح نظرا لاهميتها لإقليم الفيوم ومن هذه المراحل في عهد سلطنة الاشرف برسباي وفي زمن السلطان الغوري الذي أمر بإصلاحها عندما قام بزيارة إقليم الفيوم سنة ( 918 هجريا –1512 ميلاديا )إذ وجدها في حالة تصدع شديد وذلك نتيجة قطع جسر اللاهون فتم اصلاحها ولكن القنطرة سرعان ما دب اليها التلف والخراب نتيجة لتدهور الحالة السياسية والاقتصادية وإهمال شأن الترع والجسو والقناطر والعيون في العصر العثماني . فأرسل السلطان العثماني رسولا يحمل مرسومين سنة ( 1221 هجريا / 1709 ميلاديا ) أحدهما خاص ببناء قنطرة اللاهون بالفيوم ولكن القنطرة تصدعت مرة اخرى إثر التفكك الذي ساد البلاد في عهد الحملة الفرنسية وتنازع المماليك على تولى السلطة وتم إصلاحاها وترميمها مرة أخرى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل