المحتوى الرئيسى

مصر تتعهد بالقضاء على ختان الإناث في 2030

02/06 14:54

أعلن وزير الصحة والسكان، الدكتور أحمد عماد راضي، أن احتفال مصر هذا العام باليوم العالمي للقضاء على ختان الإناث، الذى يوافق 6 فبراير، يأتي تحت عنوان " القضاء على ختان الإناث قبل عام 2030"، تنفيذا للاستراتيجية القومية للسكان 2015-2030، والاستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث بالتعاون مع الجهات الشريكة التالية :

2. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP).

3. صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA).

4. منظمة الأمم المتحدة للمرأة (UN Women).

5. منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( UNICEF).

6. الهيئة الدولية السويدية للتنمية ( SIDA)

وأضاف الوزير أن الوزارة ستتبنى مبادرة "أطباء ضد ختان الإناث" لتكوين رأي عام وسط الأطباء لرفض القيام بممارسة ختان الإناث، حيث أثبت المسح الصحي السكاني 2014 بأن نسبة كبيرة من ممارسات ختان الإناث في مصر يقوم بها الفريق الصحي من الأطباء وفريق التمريض، وهو ما يعرف بظاهرة "تطبيب ختان الإناث".

وتهدف المبادرة إلى تدريب وتعزيز قدرات الأطباء ليصبحوا قادرين على تقديم المشورة للأسر المصرية للامتناع عن ختان بناتهم، ضمن دور الوزارة في تطوير الأداء والتدريب الطبي المستمر، ودعما للخدمات الطبية ليس فقط في جانبها العلاجي ولكن الوقائي أيضا.

كما تركز المبادرة على الحد من ظاهرة تطبيب ممارسة ختان الإناث عن طريق إنفاذ القانون وقرارات وزارة الصحة ونقابة الأطباء والتي تمنع الأطباء من ممارسة ختان الإناث تحت أي مسمى أو زعم.

وتوضح أ.د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، أن مصر تحتفل باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث في كل عام، ضمن الاحتفالات الدولية التي تقام في كافة دول العالم للتذكير بأن العالم الحديث مازال يعاني من تلك الممارسة العنيفة ضد النساء، والتي تعاني منها كثير من النساء في كافة أنحاء العالم وخاصة في قارة أفريقيا والتي تزداد فيها الممارسة بشكل كبير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل