المحتوى الرئيسى

مصر تتعهد بالقضاء على ختان الإناث بحلول 2030

02/06 14:41

أعلن وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد، أن احتفال مصر هذا العام باليوم العالمي للقضاء على ختان الإناث الذي يوافق 6 فبراير، يأتي تحت عنوان " القضاء على ختان الإناث قبل عام 2030" ، تنفيذاً للاستراتيجية القومية للسكان 2015-2030، والاستراتيجية القومية لمناهضة ختان الإناث.

ولفت إلى أن ذلك بالتعاون مع الجهات الشريكة التالية: الاتحاد الأوروبي (EU)، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ( UNDP)، صندوق الأمم المتحدة للسكان  (UNFPA)، منظمة الأمم المتحدة للمرأة  (UN Women)، منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( UNICEF)، الهيئة الدولية السويدية للتنمية  ( SIDA).

  وأضاف الوزير أن الوزارة ستتبنى مبادرة "أطباء ضد ختان الإناث" لتكوين رأي عام وسط الأطباء لرفض القيام بممارسة ختان الإناث ، حيث أثبت المسح الصحي السكاني 2014 بأن نسبة كبيرة من ممارسات ختان الإناث في مصر يقوم بها الفريق الصحي من الأطباء وفريق التمريض وهو ما يعرف بظاهرة "تطبيب ختان الإناث".

   وتهدف المبادرة إلى تدريب وتعزيز قدرات الأطباء ليصبحوا قادرين على تقديم المشورة للأسر المصرية للإمتناع عن ختان بناتهم، ضمن دور الوزارة في تطوير الأداء والتدريب الطبي المستمر، ودعماً للخدمات الطبية ليس فقط في جانبها العلاجي ولكن الوقائي أيضاً.

كما تركز المبادرة على الحد من ظاهرة تطبيب ممارسة ختان الإناث عن طريق إنفاذ القانون وقرارات وزارة الصحة ونقابة الأطباء والتي تمنع الأطباء من ممارسة ختان الإناث تحت أي مسمى أو زعم.

  وأوضحت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان، أن مصر تحتفل باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث في كل عام، ضمن الاحتفالات الدولية التي تقام في كافة دول العالم للتذكير بأن العالم الحديث مازال يعاني من تلك الممارسة العنيفة ضد النساء، والتي تعاني منها كثير من النساء في كافة أنحاء العالم وخاصة في قارة أفريقيا التي تزداد فيها  الممارسة بشكل كبير.

كما تحتفل مصر باليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث، في 14 يونيو من كل عام، وهو اليوم الذى يوافق وفاة الطفلة بدور ( 12 سنة) إبنة المنيا ،  وقد توافقت مؤسسات الدولة الطبية والدينية والإعلامية والقيادة السياسية على الوقوف معاً للقضاء على هذه الممارسة العنيفة.

وتؤكد د. مايسة أن الإحتفال يأتي هذا العام وقد حققت مصر خطوات جادة في سبيل القضاء النهائي على ختان الإناث، في مقدمتها : انخفاض نسبة الممارسة وسط الأجيال الجديدة من الفتيات المصريات، فقد بلغت نسبة انتشار الممارسة بين الفتيات في سن 17 سنة تصل إلى 48% في تحليلات المسح الصحي السكاني لعام 2014 مقارنة بنسبة  73 % في تحليلات مسح عام 2008 .

كما خطت مصر خطوة هامة نحو تفعيل قانون تجريم ختان الإناث الصادر عام 2008 لأول مرة في عام 2015،  بصدرور حكمين لإدانة مرتكبي جريمة ختان بنات من محاكم في القاهرة والمنصورة. وأصبح هناك رأي عام إيجابي ضد ممارسة ختان الإناث، مدعماً بالمعلومات الطبية والدينية والتاريخية الموثقة عن حقيقة هذه الممارسة، التى تبناها عدد من الإعلاميين بوسائل الإعلام الجماهيري ووسائل الاعلام الاجتماعي، والعاملين بالاتصال المباشر بالأسر من علماء الدين الإسلامي والمسيحي والعاملين  والمتطوعين في الجمعيات الأهلية والهيئات الحكومية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل