المحتوى الرئيسى

أحد أنصار "القاعدة" يطالب أميركا بتعويض عن سوء حالته الصحية داخل السجن

02/06 10:05

يسعى السجين وسام الحنفي، من نيويورك، الذي يقضي حكماً بالسجن 15 عاماً لتقديمه دعماً لتنظيم "القاعدة"، إلى اقناع قاضياً اتحادياً على منحه سبعة ملايين دولار كتعويض بسبب تدهور حالته الصحية في السجن من دون أن يتم علاجه.

وقدم محامو الحنفي (40 عاماً) والحكومة الأميركية دفوعهم الأخيرة، الجمعة، في محاكمة استمرت أسبوعاً تتعلق بالإهمال الطبي بشأن ما إذا كان نظام السجن أخفق في تشخيص وعلاج جلطة دموية في شريان عميق في بطة ساقه في التوقيت المناسب. بينما يؤكد الحنفي بأن أعراضه بدأت بعد فترة وجيزة من اعتقاله في دبي في العام 2010.  

وفي دعوى قضائية أقيمت في 2013 قال بعد اعتقاله إن "الشرطة في أبو ظبي قيدت قدميه بالأصفاد خلال اعتقاله وإنه لم يستطع تحريك ساقيه خلال رحلة جوية استمرت 16 ساعة إلى واشنطن". كما أشار محاميه جاك هاربر إلى أنه "بعد مغادرته الطائرة بدأ الحنفي يشعر بآلام في بطة ساقه اليمنى ومبادئ أعراض حالة تجلط في الدم تسمى ختار الوريد العميق".

وأردف قائلاً لقاضي المحكمة الجزائية الأميركية جورج وودز الذي ترأس المحاكمة، أنه "منذ هذا التاريخ تلقينا شكاوى مستمرة من السيد الحنفي من شعوره بآلام".

وأكد هاربر إنه "رغم ذلك لم يتم تشخيص حالة الحنفي حتى معالجته في مستشفى في نيويورك في أيلول وتشرين الأول من العام 2011، وعندما أُجري له فحص بالموجات فوق الصوتية".

مايكل بايرز مساعد المدعي الأميركي مايكل بايرز، كشف بأن نفس تلك الموجات فوق الصوتية إلى جانب فحص بالموجات فوق الصوتية فيما بعد أظهر أن حالته كانت في مراحلها الأولى في ذلك الوقت. ووصف حالة الحنفي بأنها وراثية، قائلاً: "الأرجح أنه لا يمكن الوقاية منها مهما تم اكتشافها مبكراً".

لم يحدث خرق لمعايير الرعاية

وأقر الحنفي الذي كان يسعى إلى الحصول على تعويض قيمته سبعة ملايين دولار بأنه مذنب في العام 2010 في اتهامات من بينها تقديمه دعماً مادياً لإرهابيين وحُكم عليه في كانون الثاني من العام 2015 بالسجن 15 عاماً.

وعمل الحنفي موظفاً في تكنولوجيا المعلومات في مكاتب "بنك ليمان براذر" في دبي حتى اعتقاله. وقال ممثلو الإدعاء بأنه سافر إلى اليمن في 2008 وبايع "القاعدة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل