المحتوى الرئيسى

زلزال بقوة 6.4 درجة يهدم مبنى سكنيا في تايوان.. ومقتل 12 شخصا

02/06 19:39

ضرب زلزال قوي تايوان في وقت مبكر اليوم، ما أدى إلى مقتل 12 شخصا على الأقل، أغلبهم لاقوا حتفهم في انهيار مبنى سكني مؤلف من 17 طابقا في مدينة تاينان بجنوب تايوان، فيما لا يزال هناك مفقودون تحت أنقاض المبنى مع حلول الظلام.

ومع بحث رجال الإنقاذ عن ناجين كانت هناك تساؤلات بشأن سلامة إنشاء المبنى المنهار في تاينان، بسبب انهيار الطوابق فوق بعضها البعض عندما وقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجة قبيل الساعة العاشرة مساء بتوقيت جرينتش، في بداية عطلة السنة القمرية الجديدة، وكان 10 من القتلى بمن فيهم رضيعة، تبلغ من العمر عشرة أيام، داخل المبنى المنهار.

وقال مسؤول في خدمة الإطفاء إن رجال الإنقاذ، الذين استخدموا سلالم هيدروليكية ورافعة، انتشلوا أكثر من 240 ناجيا من بين الأنقاض حتى الآن وجرى نقل المئات إلى المستشفى.

وذكرت محطة تلفزيون تايوانية أن شابا، 18 عاما، عثر عليه حيا بعد وقت قصير من حلول الظلام ويعمل رجال الإنقاذ على انتشاله، كما تم انتشال امرأة في الثلاثين من عمرها وطفلة في التاسعة ورضيع على قيد الحياة.

وقال مركز طوارئ حكومي إن مبان في تسعة مواقع أخرى في المدينة التي يقطنها مليونا نسمة انهارت، ومال خمسة مبان بزوايا تنذر بالخطر، لكن مسؤولا في قوة الإطفاء قال إن جهود الإنقاذ متركزة على المبنى السكني الذي يضم عددا كبيرا من الشقق وتنتشر حوله رائحة تسرب للغاز.

وقال تشانج، 71 عاما، "كنت أشاهد التلفزيون وبعد موجة اهتزازت مفاجئة سمعت صوت دوي، وفتحت بابي المعدني ورأيت المبنى المقابل ينهار"، فميا قال سمكري إنه جلب بعض الأدوات وسُلّما لفتح قضبان إحدى النوافذ عنوة، لإنقاذ إمرأة كانت تصرخ طلبا للمساعدة.

وأضاف "طلبت مني المرأة العودة لإنقاذ زوجها وطفلها لكني خشيت من وقوع انفجار للغاز لذلك لم أذهب، وفي الوقت نفسه كان هناك المزيد من الأشخاص يصرخون طلبا للمساعدة، لكن السُلّم لم يكن مرتفعا بما يكفي ولذلك لم تكن هناك وسيلة لإنقاذهم".

فيما قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن مركز الزلزال كان على بعد 43 كيلومترا جنوب شرقي تاينان وعلى عمق 23 كيلومترا، ونقلت إمرأة عجوز ملفوفة بالأغطية على محفة ببطء من على الركام، وبقت صرخات المحاصرين تحت الأنقاض تدوي في محيط المكان، ويستخدم رجال الإنقاذ الكلاب ومجسات صوت لالتقاط أي مؤشر على الحياة تحت الأنقاض.

وقالت السلطات إن 96 شقة كانت تأوي 256 شخصا في المبنى السكني المنهار، فيما قال وليام لاي، رئيس بلدية تيانان للصحفيين، إن 5 أشخاص لا يزالون في عداد المفقودين في المبنى المنهار.

وتمكن رجال الإنقاذ من انتشال 250 ناجيا من تحت الأنقاض، وفي وقت لاحق ثبتوا عوارض ضخمة تحت أجزاء المبنى المائل لدعمه خلال بحثهم عن المزيد من الناجين، وقالت إدارة الإطفاء إن 115 شخصا نُقلوا إلى مستشفيات من شتى أنحاء تيانان.

فيما قال مسؤولو البلدية إن من السابق لأوانه القول إن البناء المخالف للمواصفات هو المسؤول عن الدمار الذي لحق بالبرج المنهار، وذكر لي شي تشونج، نائب السكرتير العام لحكومة المدينة، أن اللقطات التي عرضها التلفزيون لحطام المبنى السكني المنهار تشير إلى احتمال وجود مشكلات في بنائه متعلقة بسوء نوعية الأسمنت والحديد المستخدمة فيه.

وتظهر السجلات أن شركات البناء والهندسة التي بنت البرج توقفت عن العمل، وقال جاران إنهم شعروا بالقلق من الإنشاءات وقت بناء البرج في أوائل التسعينيات.

قال أحد الجيران "نظرت إليه وفكرت إن أشخاصا من خارج المدينة فقط هم الذين سيشترون شققا فيه.. نحن المحليون لن نجرؤ أبدا"

وأدى زلزال ضرب وسط تايوان في 1999 إلى مقتل نحو 2400 شخص وتسبب في دمار في أنحاء الجزيرة التي تقع على حزام زلزالي نشط في المحيط الهادئ.

وزار رئيس تايوان ما ينج جيو مركزا للطوارئ ومستشفى في تيانان في الوقت الذي ألغت فيه الرئيسة المنتخبة تساي إنج وين مواعيد للمساعدة في تنسيق جهود الإنقاذ.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل