المحتوى الرئيسى

مشروعك النهاردة| «جاكيت» عازل للحرارة باستخدام المادة الرغوية «الأيروجيل»

02/05 12:24

قررت شركة أمريكية تدعى "أورسو" استخدام مادة تدخل في صناعة بذات رواد الفضاء في صناعة جواكت يمكنها توفير أقصى درجات التدفئة في درجات الحرارة المنخفضة وفي الوقت ذاته الحماية من درجات الحرارة شديدة الارتفاع، حسبما ذكرت مجلة "فوكاس" الإيطالية.

وأوضحت المجلة أن شركة أورسو شركة ناشئة تستخدم رغوة متصلبة تدخلها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في صناعة بذات رواد الفضاء لحمايتهم من درجات الحرارة سواء المنخفضة أو المرتفعة، تعرف هذه المادة باسم "أيروجيل"، وبدأت الشركة بالفعل في الحصول على تمويل لتنفيذ المشروع عن طريق موقع "Kickstarter" المختص في تمويل المشروعات الناشئة عن طريق ما يعرف بالتمويل الجماعي "Crowd funding".

وتعرف مادة الآيروجيل بأنها عبارة عن رغوة صلبة كثيفة القوام تشبه إلى حد كبير المطاط الزبدي، وتتكون من 99.8% من هواء و0.2% من السليكون والكربون، ويوجد منها أنواع أخرى تحتوي على الألومنيوم والكروم والقصدير، وأنتجت هذه المادة لأول مرة عام 1931، وعرفت وقتها بأنها المادة الأخف في العالم من حيث وزن المتر المكعب الواحد منها، في الوقت الذي تعتبر فيه عازل حراري من طراز فريد.

واستخدمت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" الأيروجيل في السنوات الأخيرة، حيث صنعت منه بذات رواد الفضاء في مركبة الفضاء "أبورتيونيتي"، وهي ثاني مركبة من وكالة ناسا تصل إلى سطح المريخ عام 2004 كجزء من برنامج استكشاف المريخ، كما استخدمت "ناسا" المادة ذاتها في صناعة مصفاة في مركبة الفضاء ستارداست لحماية المركبة من الغبار الكوني.

وتعد فكرة استخدام الآيروجيل في صناعة الملابس ليست بالجديدة كليًا، فقد جرب متسلق الجبال الكندي جيمي كلارك ارتداء جاكت يحتوي على تلك المادة خلال تسلقة جبال إفرست، إلا أن ذلك الجاكت لم يدخل حيز الإنتاج كسلعة تجارية نظرًا للتكلفة الباهظة التي تطلبها صنعه، لتأتي شركة أورسو لتحل تلك المشكلة بابتكار شكل جديد من الأيروجيل بتكلفة أقل تتميز بمرونة ورقة أكثر بحيث تصبح أكثر ملاءمة للتكامل مع صناعة الملابس.

واختبرت شركة أورسو الجاكت الجديد تحت تأثير النيتروجين السائل، حيث انخفضت درجة الحرارة خارج الجاكيت إلى 196 درجة تحت الصفر، فيما حافظ على درجة الحرارة داخله عند 31 درجة، كما أجريت عليه العديد من الاختبارات الأخرى أظهرت كفاءة مذهلة للجاكت في الحفاظ على درجة حرارة الأجسام بداخله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل