المحتوى الرئيسى

'الدماطى' يبحث تنفيذ عدد من المشروعات الأثرية بمصر الفترة المقبلة

02/04 20:33

عقد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار لقاء اليوم الخميس مع مديري المعاهد الأجنبية للآثار بمصر من بينهم Stephan Seidlmayer" مدير المعهد الألماني و ""Irene Forstner-Mueller مدير المعهد النمساوي و""Sabbatini Paolo مدير المعهد الإيطالي و "Laurent Bavay" مدير معهد الآثار الشرقية.

وشارك باللقاء عدد من أستاذة المصريات في مصر فى مقدمتهم الدكتورة فائزة هيكل أستاذ الآثار المصرية القديمة بالجامعة الأمريكية و الدكتور محمد صالح مدير المتحف المصري الأسبق و الدكتورة علا العجيزي أستاذ الآثار بكلية الآثار جامعة القاهرة و الدكتور خالد العناني المشرف على المتحف القومي للحضارة والمتحف المصري بالتحرير والدكتور هشام الليثي مدير عام مركز تسجيل الآثار بالوزارة.

وأوضح وزير الآثار فى تصريح له عقب اللقاء، أنه لأول مرة يتم عقد لقاء بين وزير الآثار وبمشاركة جميع المؤسسات العلمية بمصر، الأمر الذي يؤكد حرص الوزارة الكامل على التواصل مع كافة البلدان لبحث سبل التعاون المشترك مع مصر في مجال العمل الأثري .

وأشار الدماطي إلى أنه تم مناقشة آليات التعاون الدولي للإعداد لمشروع ضخم لإنقاذ الصرح الأول لمعبد الرامسيوم بالبر الغربي بالأقصر عن طريق فك وإعادة تركيب أحجاره مره أخرى بالطرق العلمية السليمة من خلال لجنة أثرية عليا تضم في عضويتها عددا من علماء الآثار المصرية.

وأضاف أنه تم التطرق إلى استعداد وزارة الآثار تنظيم المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلماء المصريات في العالم بمحافظة الأقصر عام 2019، كما اعلن الحضور موافقتهم على قيام المعاهد العلمية بعقد مؤتمر سنوي لاستعراض إنجازاتهم في سبتمبر من كل عام.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل