المحتوى الرئيسى

استكشف غنى وجمال الإسلام.. 11 كتاباً لكُتاب مسلمين يجب قراءتها

02/04 19:05

تحول الإسلام إلى موضوع جدلٍ مع بروز مجموعاتٍ مسلحة مثل "الدولة الإسلامية" (داعش) في السنوات الأخيرة، وتنظيم القاعدة قبلها. ويتعرض المسلمون في جميع أنحاء العالم لأحكامٍ مسبقةٍ، وربما العنف، نتيجةً لتفاقم الإسلاموفوبيا.

لكن وبصرف النظر عن كل هذا الجدل، الإسلامُ دينٌ غنيٌّ وجميل، مليءٌ بالقيم ومكارم الأخلاق والطقوس اليومية التي يمارسها أناسٌ يريدون أن يعيشوا حياةً طيبة في الدينا والآخرة، حسبما نشرت النسخة الأميركية من هافينغتون بوست.

إن كنتَ تبحثُ عن استكشاف الإسلام بشكلٍ أعمق، فهذا المقال يتناول كتباً مهمةً لمؤلفين مسلمين، وهو يشمل الرواية والشعر والتحليل التاريخي، وكلها تبين المعاني الحقيقية للدين الإسلامي بعيداً عن التشويه.

1- مختارات من شعر جلال الدين الرومي، ترجمة: كولمان باركس

يتضمن هذا الكتاب أكثر من 80 قصيدة لم تُنشر من قبل للشاعر والمتصوف الإسلامي من القرن 13، جلال الدين الرومي.

2- هل يبدو رأسي كبيراً حين أرتدي هذا؟ تأليف: رندة عبدالفتاح

يخبرنا هذا الكتاب بحكاية أمل التي تبلغ من العمر 16 عاماً، والتي قررت أن ترتدي الحجاب.

3- قراءةُ لوليتا في طهران. تأليف: آزار نفيسي

بقيت رواية "قراءةُ لوليتا في طهران" على قائمة صحيفة "نيويورك تايمز" لأكثر الكتب مبيعاً طوال 117 أسبوعاً، حسب ما قال موقع المؤلفة. ويتناول الكتاب تجربةَ نفيسي كمعلِّمةٍ في إيران.

4- محمد: الإنسان والنبي. تأليف: عادل صلاحي

الكتابُ عبارةٌ عن سيرة حياة رسول الإسلام، حيث يتتبع الكتابُ حياة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من لحظة ميلاده حتى ازدهار الإسلام.

5- الإسلام تحت المجهر. تأليف: حمودة عبدالعاطي

يقدِّم الكتابُ لمحةً عن العبادات والممارسات اليومية للمسلمين، وهو يهدف إلى تقديم الدين الإسلامي لأولئك المهتمين بتعلم أساسياته.

6- على خطى النبيّ. تأليف: طارق رمضان

يروي الكتاب سيرة النبي محمد، مركِّزاً على قيم الإسلام ومكارم أخلاق النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم).

7- جاري المسلم. تأليف: سمبل علي كرمالي

يهدف الكتابُ إلى الإجابة عن العديد من الأسئلة الشائعة التي قد يطرحها غير المسلمين حول الإسلام. ويتناول مواضيع الإيمان والعبادة، بالإضافة إلى قضايا الجهاد الإسلامي.

8- الصليبيون المحليون. تأليف: وجاهة علي

الكتابُ مسرحيةٌ تتناول يوماً من حياة عائلةٍ باكستانية أميركية مسلمة.

9- الفتاة ذات الوشاح البرتقالي. تأليف: مهجة كهف

يخبرنا الكتابُ بحكاية المهاجرة السورية خضرة الشامي التي تنشأ في كنف عائلة مسلمة متدينة في ولاية إنديانا الأميركية في سبعينيات القرن الماضي. تتتبع الروايةُ رحلة خضرة عبر مراحل تكوِّن العقيدة والهوية.

10- تطهيرُ القلب. تأليف: حمزة يوسف

يقول المؤلف عن كتابه المقتبس عن قصيدة للباحث الإسلامي الشيخ محمد مولود إنه "دليلٌ حول كيفية تطهير القلب باستخدام تعاليم الإسلام".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل