المحتوى الرئيسى

مصر تبحث زيادة حركة التجارة البينية وتنمية المشروعات الصغيرة مع إيطاليا

02/03 23:52

أكد المهندس، طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن العلاقات الإقتصادية المصرية الإيطالية تشهد تطوراً ملحوظاً خلال المرحلة الحالية، حيث تعد إيطاليا الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى الإتحاد الأوروبى والثالث على مستوى العالم.

واوضح ان حجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ 5 مليارات و180 مليون يورو خلال عام 2014، مقارنة بـ4 مليارات و702 مليون يورو فى 2013.

كما تمثل الإستثمارات الإيطالية جزءا كبيرا من الإستثمارات الأجنبية فى مصر حيث تحتل إيطاليا المرتبة الخامسة فى قائمة أكبر الدول المستثمرة فى مصر .

وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد طفرة فى حجم وقيمة الإستثمارات الإيطالية فى مصر من خلال مشاركتها فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى التى تستهدف الحكومة تنفيذها خاصة فى إطار تنمية محور قناة السويس ومشروع المثلث الذهبى ومدينة الأثاث بدمياط ومدينة الجلود بالروبيكي، فضلاً عن مشروعات فى مجال البتروكيماويات ومكونات السيارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك، خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع فيدريكا جودى وزيرة التنمية الإقتصادية الإيطالية، مساء اليوم، والتى تزور القاهرة على رأس وفد كبير يضم كبريات الشركات الإيطالية المهتمة بالسوق المصري.

وأشار الوزير إلى أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة حيث تأتى إستكمالاً لسلسة الزيارات المتبادلة بين المسئولين بالبلدين وكذا للتحضير للقمة المرتقبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، وماثيو ريتزى رئيس الوزراء الإيطالى والمقرر عقدها بالقاهرة خلال الشهر المقبل ، لافتاً إلى حرص الحكومة على تنمية وتعزيز العلاقات المشتركة مع الجانب الإيطالى فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

ولفت قابيل إلى أن المباحثات تناولت أهمية التنسيق بين الجانبين لزيادة حجم التبادل التجارى ليصل إلى 6 مليار يورو خلال العامين المقبلين وهو ما يتطلب تذليل كافة العقبات لتسهيل حركة التجارة البينية مع دعم مبادرة التجارة الخضراء والتى تستهدف زيادة تنافسية الحاصلات الزراعية المصرية وبالتالى زيادة صادراتها إلى إيطاليا وأوروبا هذا فضلاً عن التنسيق لإنشاء خط ملاحى سريع يربط الموانىء المصرية بنظيرتها الإيطالية بما يسهم فى تسهيل نقل المنتجات تصديراً وإستيراداً .

وأشار الوزير إلى أهمية مشاركة الشركات الإيطالية فى المشروعات القومية الكبرى التى تستهدف الحكومة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة وبصفة خاصة فى مجال مكونات السيارات والملابس والجلود بالإضافة إلى مشروع إنشاء مدينة الأثاث بدمياط على مساحة 330 فدانا خاصة فى ظل توقيع إتفاق نوايا بين الحكومتين المصرية والإيطالية خلال يوليو من العام الماضى والذى يقوم بموجبه الجانب الإيطالى بتقديم 45 مليون يورو قرض ميسر لإستخدامه فى نقل التكنولوجيا والتدريب الفنى والمهنى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وبصفة خاصة فى مجال صناعة الأثاث والجلود .

كما استعرض الوزير منظومة الإصلاحات الإقتصادية التى تجريها الحكومة لخلق المناخ الجاذب للإٍستثمارات وبصفة خاصة الإستثمارات الأجنبية سواء تطوير منظومة التشريعات أو تسهيل وتبسيط الإجراءات الخاصة بالتراخيص والتسجيل وتوفير الأراضى الصناعية المرفقة .

ومن جانبها أكدت فيدريكا جودى وزيرة التنمية الإقتصادية الإيطالية أن زيارتها لمصر على رأس هذا الوفد تأتى فى إطار حرص الحكومة الإيطالية على تنمية وتعزيز علاقاتها الإستراتيجية مع مصر خاصة وأن هناك رغبة أكيدة لدى العديد من الشركات الإيطالية للإستثمار فى السوق المصرى والذى يعد من أهم الأسواق الجاذبة فى المنطقة ويمثل محور إرتكاز لدخول العديد من الأسواق المحيطة خاصة السوق الإفريقى .

وأشارت إلى إنها لمست خلال لقاءاتها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء شريف إسماعيل حرص الحكومة المصرية على تقديم التسهيلات اللازمة لجذب المستثمرين الإيطالين لضخ إستثمارات جديدة فى السوق المصرى وبصفة خاصة فى المشروعات القومية الكبرى .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل