المحتوى الرئيسى

Gods of Egypt (آلهة مصر): من هم؟ ولماذا تحول الصراع بينهم إلى الحرب؟

02/03 22:54

إله الظلام "ست" قرر السيطرة على عرش مصر في المقابل قرر بطل بشري هو "بيك" أن يتحد مع الإله "حورس" في مهمة لإنقاذ حبيبته ووطنه.. هذه نبذة بسيطة عن فيلم Gods Of Egypt الذي سيصدر خلال شهر فبراير الحالي.

وخلال الفيلم سيتواجد عدد من الآلهة المصرية القديمة مثل تحوت ورع وأوزيريس.

ونستعرض معكم في السطور التالية نبذة مختصرة حول أصول تلك الألهة ولماذا وصل الحال بهم إلى المعركة المحتدمة في الفيلم الذي يخرجه أليكس بروياس؟

لدى المصريين القدماء عرف عنه أنه إله الصحراء والعواصف، وفي الديانة المصرية القديمة وفي الأساطير اللاحقة عرف بإله الظلام والفوضى وهو ما يستند عليه الفيلم.

في الأساطير الفرعونية "ست" هو إله غاضب وقوي ذو بطش شديد وشوه أخيه أوزيريس وجمعت إيزيس زوجة أوزيريس جثته وحنطته وسعى حورس للإنتقام من ست، وتوجد أساطير كثيرة خلدت صراعاتهم.

ست الذي يجسد دوره جيرارد باتلر قتل أخيه أوزوريس وتزوج من أخته نيفتيس وقتل على يد حورس ابن أخيه.

إله الشمس والنور عند قدماء المصريين وهو نقيض ست إذ أنه يرمز له بالخير والعدل ووالده أوزيريس إله البعث والحساب لدى قدماء المصريين، حورس ولد برغبة قوية في قتل عمه الذي نكل بوالده وفقد حورس ( نيكولاي كوستر والداو) في تلك المعركة عينه اليسرى لكنه اعتلى عرش مصر في النهاية وظهر ذلك في إعلان الفيلم.

يقدم دوره في الفيلم تشادويك بوسمان وهو إله الحكمة عند الفراعنة ويعتبر من أهم الآلهة المصرية القديمة وكان يصور برأس أبو منجل، له دور أساسي في محكمة الموتى ويؤتى بالميت بعد البعث لإجراء عملية وزن قلبه أمام ريشة الحق.

إلهة السماء والحب والجمال والأمومة والسعادة والموسيقي والخصوبة لدى قدماء المصريين وهي التي أوت "حورس" اليتيم وأرضعته وحمته حتى كبر لينتقم من عمه "ست".

إله الشمس أيضا لدى قدماء المصريين وارتبط بالصقر. رع كان يكافح كل ليلة ضد قوى الشر المتمثلة في أفعى كبيرة للغاية تسمى أبو فيس، وربما هي التي ظهرت في الإعلان التشويقي للفيلم لكي تستطيع الشمس الظهور في الصباح التالي، وهو والد حتحور.

يقدم دوره برايان براون وهو إله البعث والحساب ورئيس محكمة الموتى عند قدماء المصريين، وقتل بواسطة أخوه "ست" ومن الواضح أن تلك قد تكون من نقاط الخلاف في الفيلم بين "ست" و"حورس".

ظهر بالإعلان أفعى كبيرة أو اثنتين تطاردان "حورس" و"بيك" ومن الواضح أنها هي "أبوفيس" وهي رمز الشر لدى قدماء المصريين وعدو رع وماعت وهي تجسد كل شر وتوجد عدة طرق للتخلص منه قد نراها في الفيلم منها وضع القدم اليسرى على رأسه وطعنه بالحربة وتكبيله وذبحه بسكين أو إشعال النيران فيه.

ظهر أيضا وحش هائل وخرافي قد يكون هو "عمعموت" كائن خرافي من المفترض أن رأسه رأس تمساح ومقدمة جسده أسد ومؤخرة جسده فرس النهر، ربما قرر المخرج أليكس بروياس أن يرسم هذا الوحش الأسطوري بطريقته الخاصة.

شاهد- الإعلان التشويقي لفيلم "آلهة مصر" (٢٠١٦)

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل