المحتوى الرئيسى

الأربعاء المقبل.. غرة جمادى الأولى فلكيا وعدته 29 يوما

02/03 16:19

صرح حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن الأربعاء المقبل سيوافق غرة شهر جمادي الأولى للعام الهجري الحالي 1437، وذلك طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد.

وأشار إلى تعذر رؤية هلال الشهر يوم الرؤية الشرعية التي ستوافق الإثنين المقبل، حيث سيكمل شهر ربيع الثاني الحالي عدته 30 يوما، فيما يكون طول شهر جمادي الأولى 29 يوميا وتوافق آخر أيامه فلكيا يوم الأربعاء 9 مارس المقبل.

وأرجع «عودة»، في تصريح الأربعاء، ذلك إلى ميلاد هلال جمادي الأولى في تمام الساعة الرابعة و39 دقيقة عصرا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين المقبل، وغروبه قبل غروب الشمس في ذلك اليوم في الغاليبة العظمى من العواصم والمدن العربية الإسلامية بمدد تترواح ما بين 1 إلى 17 دقيقة مما يتعذر معه رؤية الهلال ورصده، مشيرا إلى أنه سيغرب في مدينة القاهرة تقريبا مع غروب الشمس في ذلك اليوم.

وتابع أنه على جانب آخر، فإن هلال الشهر الجديد سيغرب بعد غروب الشمس في مكة المكرمة بدقيقتين، وفي عدد من المدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح ما بين 1 إلى 8 دقائق، فيما لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في كل من الكويت والمنامة وطهران والدوحة وأبو ظبي ودبي ومسقط وكراتشي وجاكارتا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل