المحتوى الرئيسى

بالصور.. فى دير الأنبا أنطونيوس الأقدم بالعالم.. القديس يضيئ ببركته الجبل والزوار يصعدون مغارته طلبًا للبركة.. مؤسس الرهبنة يحاط بالعاشقين فى ذكرى وفاته وأجساد تلاميذه تجدد تعاليمه

02/03 10:32

• القس أرشيليدس: آلاف الزوار يقصدون الدير طلبا للبركة والشفاء ولا يخذل الله أحدا

• مقابر الرهبان: هنا أكملنا الجهاد الحسن وحفظنا الإيمان

• الدير يضم حصنًا أثريًا ومبانى وأسوار تعود إلى القرن السادس الميلادى

دير الأنبا انطونيوس يحتضن جسد مؤسس الحركة الرهبانية ومغارته ويحمى تاريخه

• الدير يضم ما يزيد عن مائة راهب يسيرون على درب الأنبا أنطونيوس

• إذ ينادى القديس تلاميذه "إن أردت أن تكون كاملًا فاتبعنى"

من جبال البحر الأحمر الخشنة، أضاء الأنبا أنطونيوس، خرج من قريته بالصعيد زاهدًا، ترك مال الدنيا وجاه والده وأراضيه وميراثه، ووزع أمواله على الفقراء، وقصد الله بقلبه، سار حافيًا من بلد إلى حقل إلى مدينة واستقر فى الجبل، حفر مغارته، نظر للسماء وطلب إعانته، حارب الشيطان واعتزل الناس، وأسس حركة الرهبنة، لتخرج من مصر وتغزو العالم، ويخلد اسمه فيلحق بمن يجيئ بعده من أولاده بعد سنوات بعيدة، ويصبح له أبناء ليس من دمه بل من روحه وتعاليمه، وكنائس لم يشترها بمال أو عطية إنما أنفق عليها من محبته وطاعته، ودير لا تشبع العين من رؤيته ولا القلب من صفائه.

فى دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، أقدم دير فى العالم، عاش "اليوم السابع" عيد الدير الذى يوافق ذكرى استشهاد القديس ويحل فى نهاية يناير من كل عام، حيث توافد آلاف الأقباط المصريين والزوار الأجانب، ينهلون من عبق القديس ويطلبون بركته وصلاته.

الأنبا انطونيوس هو أول راهب فى المسيحية وهو مؤسس حركة الرهبنة فى العالم كله، فمن أرض مصر انطلقت، ومنها ستستمر.

يقع دير الأنبا أنطونيوس على سفح جبل الجلالة القبلى بصحراء العرب التابعة لمحافظة البحر الأحمر قرب الزعفرانة، تسير بك السيارة وسط جبال خشنة تتشابك تحت سحاب كثيف وشمس تشرق على مهل فى شتاء قارس وعلى يسارك البحر الأحمر يظهر ويختفى وسط الهضاب، حتى تظهر لك لافتة "دير الأنبا أنطونيوس"، تنحرف السيارة بك يسارًا، وترى الدير وقد أخذ مكانه وسط الجبل، يظهر محفورًا وتعانق صلبانه السماء فتمتزج بالسحب المترامية وكأنها نجوم إضافية تضيئ نهارًا.

يفتح الحارس، باب ديره، يتأكد من الهويات، وتعبر بنا السيارة مرتفعات جبلية وطرق ممهدة حتى نصل لكنيسة الصليب والقيامة فتراها محفورة فى الصخر، بارزة فى قلب الجبل، وهى إحدى الكنائس المبنية حديثًا فى الدير على باب الكنيسة، ترى أيقونة الأنبا انطونيوس منحوتة وكتب عليها "إن أردت أن تكون كاملًا فاتبعنى"، ليؤسس بمقولته حركة الرهبنة القبطية بعد أن تبعه آلاف الرهبان الشباب، واقتدوا بسيرته، فصاروا رهبانًا يعتزلون الناس ويعمرون فى الصحراء، وفى المدخل ترى عبارة الإنجيل الشهيرة "المسيح قام بالحقيقة قام"، لتتناسب مع اسم الكنيسة التى اختارت صليب المسيح وقيامته من موته اسمًا لها.

وفى داخل الكنيسة، ترى أيقونات المسيح والقديسين متجاورة، على يمينك المرأة ساكبة العطر ترش قدم المسيح بالطيب فيفرح بها وفقًا للقصة الشهيرة بالإنجيل، ولتؤسس بعد ذلك لتقليد مسيحى هو سكب العطر على قبور القديسين المعروف باسم طقس الحنوط، وعند خروجك ترى أيقونة صلب المسيح وتحته ثلاثة من النساء مريم العذراء ومريم المجدلية ومريم أخت اليعاذر، يجلسن تحت قدميه يخففن عن آلامه ويتبركن بتضحيته، وأمام مذبح الكنيسة أيقونة للملكة هيلانة التى أسست كنيسة القيامة فى القدس، ودير القديسة دميانة بالبرارى، وقدمت الكثير للمسيحية واحتفظت بجزء من خشبة صلب المسيح.

نغادر الكنيسة، ونزور كنيسة العذراء، وهى كنيسة مبنية حديثًا بالجبل، يستقبلنا القس ارشيليدس الراهب بالدير والمسئول عن الزيارات واستقبال الزوار، نراه يصلى لشاب طلب بركته فيضع يده على رأسه ممسكًا بالصليب ، ويخفض الشاب رأسه فى خشوع لأبيه القس، ينتهى الراهب من صلاته ويؤكد لنا أن السيدة العذراء كانت تظهر فى الجبل للقديس الأنبا انطونيوس أيام رهبنته بالدير، فبنيت كنيسة العذراء هنا على مقربة من مغارته التى كان يتعبد فيها وهى من تصميم آباء الدير وبنيت على طراز كنيسة العذراء بالزيتون التى اشتهرت بظهور العذراء فوقها، وتمتلئ الكنيسة بأيقونات للقديسين فيقول القس أن الأيقونات تحكى قصص جهاد القديسين ويردد القول " انظروا إلى سيرة إيمانهم وتمثلوا بجهادهم".

من كنيسة العذراء، يأخذنا القس ارشيليدس الأنطونى للدير الأثرى، الذى أحاطه الرهبان بسور حفاظًا على تاريخه، حيث بنى جزء من سور الدير فى القرن التاسع وجزء آخر فى القرن الحادى عشر، وجزء فى القرن الثالث عشر، واكتمل بناؤه فى العصر الحديث بحلول القرن العشرين، والسور مبنى من الحجر الرملى بشكل متجانس فلا تعرف قديمه من حديثه.

بمجرد أن تدخل السور الأثرى، تحاوطك قلالى الرهبان التى فيها يبيتون وفى ليلها يتعبدون ويقرؤون، ثم نسير حتى نصل لكنيسة الأنبا مرقس الأنطونى التى دفن فيها، وهى مغارة فى قلب الجبل دفن فيها الأنبا مرقس الذى يلقب بالراهب الساكت، وبكنيسته ثلاثة مذابح الأول باسمه، والثانى باسم الشهيد أبو سيفين والثالث باسم الأمير تادرس.

الأنبا مرقص يضيئ قبره بنفسه

يقول القس ارشيلييدس، إن الأنبا مرقس كان يحب أن يضيئ القناديل فوق قبره، وشاهد الزوار الكثير من الرؤى التى يظهر فيها الأنبا مرقس يضيئ قنديله فوق قبره، وفوق القبر وقف راهب آخر يضيئ القنديل بزيت الزيتون، حيث يتدلى من حبل من سقف المغارة، وإلى جواره بيضة النعام التى ترمز لقيامة المسيح حيث تركز النعامة نظرها على بيضها حتى يفقس وإن حولت نظرها عنه يفسد وكذلك المسيحى يلزم بالتركيز على أموره الروحية.

عين الماء تغمر الصحراء ولا تتوقف منذ ألفى عام

إلى جوار الكنيسة، عين ماء تنطلق منها المياه فى وسط الصحراء يعود تاريخها إلى 1700 سنة فتبلل جبالها الصخرية، وتروى أراضى الدير، يغلق على البئر بسياج خشبى كأنه مزار سياحى، فترى منه مسارات الماء تفيض ولا تتوقف منذ آلاف السنين وحتى اليوم، ويؤكد القس ارشيليدس أن الماء ينساب منذ عصر القديس الأنبا انطونيوس بنفس منسوبه ومعدلاته حتى اليوم، ويرتفع عن البحر 450 مترا، مشيرا إلى أنه تسبب فى الكثير من معجزات الشفاء لمن يطلبون بركته.

وبعدما تترك عين الماء، ترى طاحونة غلال عملاقة يعود تاريخها إلى القرن التاسع الميلادى، تحتفظ بالرحى الرخامية إلى اليوم حيث كان الرهبان يطحنون الغلال فيها ليصنعوا الدقيق ويخبزوا الخبز.

فى الحصن الأثرى يختبئ الرهبان من البربر

وفى الدير أيضا حصن أثرى بنى أيام الإمبراطور جوستنيان سنة 537م وهو بناء مكون من ثلاثة طوابق يبلغ ارتفاعه نحو 15 مترا، كان يستخدم للاختباء من هجمات البربر والقبائل الغازية والتى تكرر هجومها على رهبان الدير حيث كانوا يأخذون معهم الأشياء الثمينة وما يحتاجون إليه من غذاء و كساء ووقود و غيرها حتى يتمكن لهم البقاء فى الحصن لعدة شهور إلى أن ينتهى المخربون من اعتدائهم.

يفتح الحصن عن طريق قنطرة خشبية تتحرك بواسطة سلسلة حديدية تدور حول بكرة مثبتة فى الدور الثالث، لتفصل الحصن عن مبنى الربيته ومخازن وأسفله يوجد طريق تحت سطح الأرض يوصل إلى عين الماء.

بعد الحصن، تقابل معصرة الزيتون التى تعود للقرن السادس عشر كانت مصنوعة من الخشب وتدار بالحمير، فترى عجلة الحمار إلى جوارها وأدوات تجفيف الزيتون وعصره، وتعمل باليد وظل رهبان الدير يستخدمونها فى عصر الزيتون حتى م 1975.

الفريسكات الأثرية تروى سير العابرين

تمشى فى سرداب أثرى، وتصل منه إلى منطقة كنائس الدير والتى تضم عشر كنائس أهمها كنيسة القديس الأنبا انطونيوس صاحب الدير، وتمتلئ الكنيسة بفريسكات وجداريات أثرية تحتفظ بألوانها حتى الآن منذ القرن السادس الميلادى، فترى صور مريم العذراء، وشهداء المسيحية ملونة ومرسومة على الحائط تروى سير من رحلوا وظلت أرواحهم معلقة هنا تكفى للقدوة والموعظة الحسنة، وقبل أن تدخل إلى كنيسة الأنبا انطونيوس ترى على الحائط سجل الزوار الذين سجلوا على الجدران أسماءهم كان من بينهم الملكة فريدة ملكة مصر وخطاط رافقها فى الرحلة كتب على الباب " من ركب العلا وهو أهلا لها منزل الأيام لو كان راكب".

ويشير القس ارشيليدس إلى أن الفريسكات والجداريات الأثرية كانت مطموسة بالزفت وأثر الحريق حتى عام 99 حين قدمت بعثة أثرية أجنبية إلى الدير، وعملت على ترميم الفريسكات وأزالت آثار الحريق عليها بعدما حرقت قبائل بربرية غازية عام 1460 مخطوطات آباء الدير وعاشوا على التدفئة بحريقها وقتلوا جميع الرهبان وهرب الباقون.

وفى داخل كنيسة الأنبا انطونيوس، وعلى الجدران أسماء رهبان كاثوليك وأجانب مروا بالدير ونقلوا الحياة الرهبانية إلى العالم من بينهم الراهب برناردوس الكاثوليكى، كما ترى على الحائط أيضًا شعار الحروب الصليبية مدقوقًا عليها، ويؤكد القس أن الجيوش الصليبية مرت بالدير أثناء غزواتها للشرق وتركت علامتها هنا.

وفى هذه الكنيسة جسد القديس الأنبا أنطونيوس، أسفل الجهة القبلية مثلما طلب أن يدفن تحت الأرض ولا تخرج رفاته إلى الخارج، وإلى جوار هذه الكنيسة، كنيسة أخرى تسمى كنيسة الرسل، وتضم رفات بعض القديسين من بينهم الأنبا يوساب الأبح، الذى بح صوته فى الصلاة والتسابيح فلقب بالأبح، وأمام جسده عدسة وصندوق خشبى ترى من خلالهم جزء من خشبة الصليب وأربعة رموز للأناجيل الأربعة، وجسد القديس ما زال لم يتحلل حتى اليوم رغم مرور أكثر من

فى كنيسة مجاورة، جسد القديس الأنبا يسطس الذى توفى عام 67 ويقول القس ارشيليدس، إنه اشتهر بشفاء مرضى السرطان، حيث يظهر لهم فى المنامات ويخفف الله آلامهم بعد ذلك، أسفل الكنائس المتجاورة يرفع القس ارشيليدس سجاد الكنيسة فترى مغارات أثرية وحجرات أسفلها كان يعيش فيها الرهبان يقرأون ويتعبدون ويتكبون المخطوطات.

مقابر الرهبان.. أكملنا الجهاد الحسن

تتجول داخل سور الدير الأثرى أكثر فترى منطقة الطافوس وهى مقابر الرهبان، والأساقفة من آباء الدير ووفقًا للطقس الكنسى، يدفن الراهب فى الدير الذى عاش فيه، المقابر تعلوها القباب وتحوطها الزراع من كل اتجاه لتعد المتوفين بثمار الآخرة جزاء ما قدموه، من بين المدفونين الأنبا باسيليوس مطران القدس السابق، وكتب على المقابر "أكملت الجهاد الحسن ، أكملت السعى، حفظت الإيمان"، وإلى جوارها أشجار للزيتون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل