المحتوى الرئيسى

ميركاتو الشتاء: إنجلترا بلا مفاجآت .. باتو والنني وجوارديولا الأبرز

02/02 19:07

شهدت الدوريات الأوروبية الكبرى هدوء كبير خلال فترة الإنتقالات الشتوية التي أغلقت أبوابها أمس.

الأندية الكبيرة غابت عن التعاقدات الكبيرة التي إعتادت عليها، باستثناء بعض الأسماء التي تعتبر من بين الكبار في أوروبا.

الغريب في الأمر أن الصفقة الأبرز في إنجلترا لم تكن في ضم لاعب، ولكن كانت في إعلان نادي مانشستر سيتي تعاقده رسمياً مع الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني السابق لبايرن ميونيخ الألماني بنهاية الموسم الحالي.

في ظل غياب الصفقات الخيالية عن البريمييرليج كان العنوان العريض إستعارة تشيلسي المهاجم البرازيلي أليكسندر باتو الذي خاض فترة إحتراف في أوروبا ضمن صفوف نادي إيه سي ميلان الايطالي .

أرسنال من جانبه إستفاد من فترة الإنتقالات الشتوية لتدعيم خط الوسط الذي يعاني بسبب إصابة عدد من لاعبي الوسط في الفترة الأخيرة، وذلك بالتعاقد مع محمد النني من صفوف بازل السويسري.

أما سندرلاند، الفريق الاخر القادم من شمال شرق البلاد، فقد عزز صفوفه بخمسة لاعبين، من بينهم التونسي وهبي الخزري الذي كلفه 9 ملايين جنيه لضمه من بوردو الفرنسي، وقلب الدفاع الفرنسي لامين كونيه من لوريان، في حين حطم بورنموث رقمه القياسي من حيث اغلى صفقة يجريها في تاريخه وذلك بضمه بينيك افوبي من وولفرهامبتون مقابل 10 ملايين جنيه.

وأجرى ستوك سيتي اكبر صفقة في تاريخه بضمه لاعب الوسط الفرنسي جيانيلي ايمبولا من بورتو البرتغالي مقابل 24 مليون يورو.

ووقع ايمبولا (23 عاما) قبل نصف ساعة على اقفال باب الانتقالات الشتوية عقدا لمدة خمسة اعوام ونصف مع فريق المدرب الويلزي مارك هيوز الذي تخطى في هذه الصفقة مبلغ الـ16 مليون يورو الذي دفعه العام الماضي لضم السويسري شيردان شاكيري من انتر الايطالي.

ورغم سعي مفاجأة الموسم ليستر سيتي الى تعزيز صفوفه وموقعه في صدارة الدوري الممتاز من خلال ضم المدافع الغاني دانييل امارتي والجناح الإنجليزي الشاب ديماراي جراي، فان الفرق الكبرى الاخرى لم تنشط كثيرا في سوق الانتقالات الشتوية واقتصرت صفقاتها على بعض الاضافات "الصغيرة"، على غرار ارسنال وتشلسي وليفربول فيما لم يجر قطبا مانشستر اي تعاقدات.

وجاء حصول شبكتي "سكاي" و"بي تي سبورت" على حق النقل المحلي لمباريات الدوري الممتاز مقابل مبلغ خيالي بلغ 15ر5 مليار جنيه استرليني ومع الاقتراب ايضا من توقيع عقد حق بث المباريات خارج بريطانيا، جعلا الاندية تستمثر بقوة من اجل تجنب الهبوط الى الدرجة الاولى والحصول على حصة مغرية من عائدات البث التلفزيوني.

ودفعت اغراءات العائدات المتوقعة للموسم المقبل من النقل التلفزيوني الاندية التي تعاني هذا الموسم الى الاستثمار بقوة في سوق الانتقالات الشتوية وعلى رأسها نيوكاسل القابع في المركز الثامن عشر، اذ انفق 29 مليون جنيه من اجل ضم الثنائي الإنجليزي اندروس تاوسند وجونجو شيلفي والسنغالي هنري سيفيه، فيما اعار المهاجم العاجي سيدو دومبيا الى روما الايطالي.

"لقد شاهدنا نشاطا قويا من اندية النصف السفلي من ترتيب الدوري الممتاز وانها تنفق مبالغ كبيرة نسبيا من اجل ضم اللاعبين"، هذا ما قاله خبير الشؤون المالية الكروية روب ويلسون من جامعة شيفيلد هالام لوكالة فرانس برس.

وأضاف: "هناك حاجة ضاغطة للبقاء في الدوري الممتاز هذا العام من اجل الحصول على اموال حق النقل التلفزيوني. كما من المثير للاهتمام ان نرى بعض فرق الطليعة في دوري الدرجة الاولى تنفق ايضا. هذا ايضا رد فعل على العائدات المعروضة للفرق التي ستصعد (الى الدوري الممتاز) الموسم المقبل".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل