المحتوى الرئيسى

واشنطن تثير غضب بكين بإبحار سفينة أمريكية بالقرب من جزر متنازع عليها

01/31 12:15

أدانت الصين الولايات المتحدة في أعقاب إبحار سفينة حربية أمريكية في مياه قريبة من جزيرة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي ووصفت ذلك بأنه "استفزاز متعمد".

وأبحرت مدمرة أمريكية أمس السبت في منطقة من البحر تحتوي على مجموعة جزر باراسيل، في نطاق 12 ميلا بحريا من جزيرة تشونج جيان، أو جزيرة تريتون باللغة الإنجليزية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانج يو جون إن القوات والسفن والطائرات الحربية الصينية رصدت وتحققت من السفينة "وحذرتها وطردتها سريعا".

وأضاف يانج يو جون في بيان صدر ليل أمس السبت إن الولايات المتحدة "أرسلت السفينة الحربية إلى المياه الإقليمية للصين دون الحصول على تصريح. هذا انتهاك متعمد".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية مارك رايت إن السفينة "يو.إس.إس. كورتيس ويلبور" لديها "الحرية في عملية الابحار.. لتحدي المطالب البحرية المفرطة للأطراف التي تزعم أحقيتها في السيادة على جزر "باراسيل".

وتطالب الصين وتايوان وفيتنام بأحقيتها في السيطرة على سلسلة الجزر المعروفة باسم /شيشا/ في اللغة الصينية و/هوانج سا/ في اللغة الفيتنامية.

وسيطرت الصين على الجزر ونشرت قوات هناك بعد معركة /جزر باراسيل/ مع جنوب فيتنام في عام 1974 .

وتطالب الصين بأحقيتها في السيطرة على أكثر من 80 بالمئة من بحر الصين الجنوبي وجزره المحتمل أنها غنية بالنفط مما يضعها في صراع مع الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان التي تطالب بأحقيتها في السيطرة على الجزر أيضا.

وكانت الصين قد قامت مؤخرا بإجراء رحلة تجريبية على مهبط جديد للطائرات في جزيرة /فيري كروس ريف/ وهي واحدة من الكثير من الجزر التي تجري أنشطة توسع فيها، لكن تزعم فيتنام أحقيتها في السيطرة عليها أيضا.

وتطالب أمريكا بوقف جميع أعمال استصلاح الاراضي والبناء على سلسلة الشعاب المرجانية والجزر هناك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل