المحتوى الرئيسى

علماء الأزهر يرفضون اتهامات "الحويني" لمصر: يجب عليه التأدب مع كبار العلماء

01/30 22:43

رفض علماء الأزهر والأوقاف توجيه الداعية السلفي أبوإسحاق الحويني، اتهامات لمصر والمؤسسة الدينية من قطر، حيث قال الحويني في محاضرة لشرح كتاب "شرح الباعث الحثيث في شرح اختصار علوم الحديث"، نشرها عبر موقعه الرسمي، إن هيئة كبار العلماء مقصوصة الأظافر، ولا تستطيع أن تتخذ إجراءات ضد من يهاجمون الصحابة.

من جانبه، قال الدكتور محمود مهنا، عضو هيئة كبار العلماء، "على الحويني التأدب مع الأزهر وكبار العلماء، مشيرًا إلى أن "الأزهر سلاحه الإرشاد والنصح والتوجيه وتعليم الناس أمور دينهم، وكبار العلماء ليست سلطة تنفيذية فهي تبدي الرأي الشرعي، ولا تخشى في الله لومة لائم".

وأكد أن من يهاجم مصر من الخارج وتحديدًا قطر، ليس غيورًا على دينه ولا وطنه، وإنما يسعى إلى العودة للأضواء على حساب بلاده ومؤسسات الدولة، وتحديدًا الأزهر، مشددًا على أنه لن ينال متربصًا من الأزهر مراده.

فيما ذكر الشيخ أحمد البهي، إمام وخطيب بالأوقاف، أن ما قاله الحويني يعد تعديًا صريحًا على مصر وتهكم على هيئة كبار العلماء وسخرية من القضاء، مؤكدًا أن الأزهر ليس دوره معاقبة الناس، وإنما التوجيه والإرشاد وتصويب الأخطاء، والعالم والمفتي دوره استشاري، والسلطة التنفيذية والحاكم والجهات القضائية هم المسؤولين عن الأحكام وتنفيذها، حتى دولة الخلافة كان لديها قضاة، وفق قوله.

وأشار البهي إلى أن ما يطالب به "الحويني" مخالف لكل دساتير العالم حتى السعودية، ولا توجد محاكمة إلا بالقضاء، لافتًا إلى أن تصريحات الحويني لا تصدر من عاقل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل