المحتوى الرئيسى

فيروز.. الطفلة المعجزة التي خطفت الأضواء برغبة ملكية

01/30 15:13

لا يمكن لعشاق السينما نسيان الحضور الطاغي للطفلة المعجزة "فيروز" على الشاشة الفضية، فعلى الرغم من غيابها عن الأنظار في بداية مرحلة الشباب فإنها بقيت في الذاكرة السينمائية بسبب خفة ظلها وشقاوتها وموهبتها الكبيرة التي لم تتكرر.

ولدت فيروز في 15 مارس عام 1943، لأسرة أرمينية من حلب في سوريا، واسمها الحقيقي بيروز أرتين كالفايان، واكتشف موهبتها الممثل اللبناني إلياس مؤدب الذي كان صديقًا لوالدها، وكان سببًا في دخولها مسابقة مواهب الأطفال في ملهى الأوبرج، وبالصدفة كان موجودًا وقتها الملك فاروق الذي أعجب بموهبتها وأعطاها أول مكافأة في حياتها وقدرها 50 جنيهًا.

كان إعجاب الملك بموهبة فيروز سببًا مهمًّا في التفات صناع السينما لها، حيث قدمها بعد ذلك الفنان أنور وجدي في فيلم "ياسمين" سنة 1950 والذي يعد أول ظهور لها على الشاشة الفضية، وبعدها توالت أعمالها معه مثل "دهب" و"فيروز هانم"، لتصبح الطفلة التي لم تتجاوز 8 سنوات منافسة قوية لنجمات السينما في ذلك الوقت، بل إنها لعبت أدوارًا رئيسية في أفلام قامت ببطولتها نجمات مثل ماجدة ومديحة يسري.

ولم يتوقف عطاء الطفلة المعجزة عن العمل مع أنور وجدي، لكنها شاركت في أفلام أخرى منها "إسماعيل يس طرزان" و"إسماعيل يس للبيع" مع إسماعيل يس، إضافة إلى أفلام أخرى مثل "عصافير الجنة" و"الحرمان" و"ليلة الزفاف" و"أيامي السعيدة"، وكان آخر ظهور لها في فيلم "بفكر في اللي ناسيني" عام 1959، حيث قررت اعتزال الفن والتفرغ لحياتها الأسرية، حيث تزوجت من الفنان بدرالدين جمجوم وأنجبت منه أيمن وإيمان.

ومثلما نجحت فيروز في أفلام كممثلة فإنها نجحت أيضا كمطربة، حيث اشتهرت بتقديم أغنيات ما زالت تلقى رواجًا كبيرًا عند عرض أفلامها على القنوات الفضائية، مثل "معانا ريال" و"بحلق لي وبص لي" و"الدربكة" و"كروان الفن وبلبله" و"أنا كتكوتة نونو ودح".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل