المحتوى الرئيسى

فيديو؛ "زيكا" يثير الذعر العالمي ويسبب تشوهات بأدمغة الاجنة

01/30 13:01

السبت 30 يناير 2016 - 10:38 بتوقيت غرينتش

فيديو؛ "زيكا" يثير الذعر العالمي ويسبب تشوهات بأدمغة الاجنة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ عدوى فيروس زيكا تستفحل على نطاق واسع وقد تصيب نحو أربعة ملايين شخص في الأمريكيتين.

وقالت المنظمة إنّ انتشار الفيروس ينذر بالخطر الهائل، وإنّ لجنة طوارئ ستجتمع لاقتراح رد على تفشي العدوى. هذا واجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالاً مع نظيرته البرازيلية واعرب عن قلقه من انتقال المرض الى الولايات المتحدة.

تشوهات خلقية لدى الاطفال واضطرابات عصبية ،هذا ما ينذر به فيروس زيكا الذي بات يستفحل بصورة شديدة في الأمريكيتين مع توقعات باصابة نحو أربعة ملايين شخص بهذا الفيروس وتهديده للنساء الحوامل

منظمة الصحة العالمية دقت ناقوس الخطر مشيرا الى ان الفيروس ينذر بالخطر الهائل فيما دعت الى اجتماع طارئ لاقتراح رد على تفشي العدوى التي يشتبه بصلتها بولادة الأطفال المشوهين بالبرازيل.

وقال المديرة العام لمنظمة الصحة العالمية "مارغريت تشان"، انتقل فيروس زيكا من مرحلة التهديد البسيط إلى التهديد المثير للقلق وقمنا بتشكيل فريق طوارئ بعد الانتشار المدوي للفيروس.

القلق من تداعيات انتشار هذا الفيروس وعدم وجود لقاح اوعلاج فعال ضده دفع بالرئيس الامريكي باراك اوباما الى اجراء اتصال هاتفي بنظيرته البرازيلية ديلما روسيف مشددا على اهمية تنسيق الجهود للقضاء على الفيروس وتسريع الجهود الرامية لانتاج لقاحات افضل وتطوير تكنولوجيات اخرى للسيطرة عليه.

بدورها رأت الرئيسو البرازيلية روسيف ان بلادها باتت تخسر الحرب ضد البعوضة التي تحمل فيروس زيكا، داعية إلى جهود على المستوى الوطني للقضاء على الحشرة.

وقالت روسيف : ليس لدينا مصل لفيروس زيكا بعد الشيء الوحيد الذي يمكننا فعله هو محاربة البعوض.

انحصار الفيروس بالامريكيتين لم يعد من السهل حيث توقع خبراء الصحة انتشار المرض في القارة الأوروبية نظرا لتعدد الأسفار بين قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية لاسيما بعد الاعلان عن اكتشاف بعض الحالات المصابة بالفيروس في بريطانيا و الدنمارك والبرتغال.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل